Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

ورقة بحثية: الطلاق في المجتمع الفلسطيني – أسباب وحلول

ورقـة بحثيـة:

الطـلاق فـي المجتمـع الفلسطـيني – أسبـاب وحلـول

 

ملخص

يناقش البحث ظاهرة الطلاق وانتشارها في المجتمع الفلسطيني مؤخراً، ويُشير إلى أهم الأسباب التي رُفِعَت بشأنها دَعاوى الشِّقاق والنِزاع في المحاكم الشرعية (طولكرم نموذجًا)، ويقترح بعض الحلول للحدّ من انتشارها، سعيًا للحفاظ على المصلحة العامة للمجتمع، ومكافحة المخاطر السلبية التي ينعكس أثرها على الأولاد وكلّ من الزوجين بعد التفريق.

كلمات مفتاحية: الطلاق، المجتمع الفلسطيني، أسباب الطلاق، حلول الطلاق.

 

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [ الروم: 21].

انتشر الطلاق في المجتمع الفلسطيني حتى أصبح ظاهرة واسعة تدُقُّ أواصِر المجتمع بأكمله، وإن كان لا يمكن إنكار ضرورة وقوع الطلاق في بعض الأحيان، نظرًا لاستحالة إكمال العلاقة الزوجية وسقوط الغاية من ورائها بانعدام السكينة واشتداد الأزمات التي لا يُمكن إصلاحها، إلا أنه يظل أبغض الحلال إلى الله تعالى، وينبغي التحذير من مخاطره وانعكاساته على الأسرة والأبناء، ويقع علينا جميعًا واجب البحث في الحلول لهذه الظاهرة والحد من انتشارها.[1]عياش. شفيق: ظاهرة الطلاق من وجهة نظر نسائية في مدينة البيرة-فلسطين (دراسة ميدانية). مجلة جامعة القدس المفتوحة … Continue reading

الإشكالية والأسئلة

تتمثل الإشكالية في التنويه لمدى خطورة تفشي ظاهرة الطلاق في المجتمع، وما أهم الأسباب التي تؤدي إليه في المجتمع الفلسطيني وفقًا لإحصائيات القضايا المقدَّمة في المحاكم الشرعية، وطرح بعضًا من الحلول المقترحة لمكافحة انتشار هذه الظاهرة.

المنهجية

تم اتباع المنهج الوصفي للوقوف على معالم النصوص التشريعية والمنهج التحليلي الإحصائي لتوضيح التطبيقات الواقعية عليها في المجتمع الفلسطيني.

 

محتويات الورقة البحثية

أولًا: تعريف بالطلاق ومشروعيته.

ثانيًا: أهم أسباب الطلاق في المجتمع الفلسطيني.

ثالثًا: حلول لمكافحة انتشار ظاهرة الطلاق.

 

أولًا: تعريف بالطلاق ومشروعيته

يقصد بالطلاق اصطلاحياً: ما يرفع به قيد النكاح حالا أو مآلا بعبارة تفيد ذلك بشكل صريح أو كنائي، ويكون ذلك عن طريق الزوج نفسه أو من يوكله في الطلاق أو عن طريق القاضي بناءً على طلب أحد الزوجين.[2]السرطاوي. محمود: كتاب فقه الأحوال الشخصية1) ). الطبعة الثالثة. عمان-جامعة القدس المفتوحة. 2023. ص122

أما حكم الطلاق فمشروعٌ بالكتاب والسُّنة، وقد منح الإسلام الزوج الحق بالطلاق بإرادته المنفردة إذا ما رأى أسبابًا تبرر ذلك، وجعل العِصمة بيده، وللزوجة أيضًا الحق بطلب إنهاء علاقتها الزوجية من القاضي إن كان لها ما يدفعها عليه.[3]مرجع سابق. عياش: ص 206-207.

 

ثانيًا: أهم أسباب الطلاق في المجتمع الفلسطيني

تتعدد أسباب الطلاق وتتشابك لكن يبرز البعض منها نظرًا لتكرار وقوعها في القضايا محل النظر في المحاكم الشرعية الفلسطينية، ويتم تسليط الضوء في هذه الدراسة على حالة الشقاق والنزاع وأهم الأسباب المُفضية إليها، سنداً لدراسة تحليلية تم اجراؤها على دعاوى الشقاق والنزاع في محافظة طولكرم لعام 2019 تضمنت 114 حالة. ويُشير الباحث أن أسباب الطلاق فيها وردت على النحو الآتي:-

شكَّل الغضب الشديد والإهانات اللفظية من قِبَل أحد الزوجين للآخر أكثر الأسباب تأثيرًا في حالات الشقاق والنزاع، إذ كان سببًا في 74 قضية -مُجتمعاً مع أسبابٍ أخرى- من الدعاوى محل الدراسة.

وكان للجهل بالأحكام الخاصة في الحياة الزوجية أثرًا بالغًا، ومن أهم الحالات التي أشار لها الباحث: تقصير الزوجة في الأعمال المنزلية، عنادها وعدم طاعتها للزوج، أو تقصير الزوج في الانفاق على المنزل، إهمال الزوج لزوجته وتأخره في العودة إلى المنزل، الضرب الجسدي، انعدام التفاهم بين الزوجين، التقصير في النظافة الشخصية، كذب الزوجين على بعضهما، إفشاء الأسرار المنزلية، تدخُّل الأهل في الحياة الزوجية، الزواج المُبَكِّر وفرق السن بين الزوجين، تباين التحصيل العلمي بين الزوجين، وشكَّل كُلٌّ من هذه الأسباب نسبةً لا يُستهانُ بها من مجموع الأحكام.[4]دويكات. علاء: حالات التفريق بين الأزواج للشقاق والنزاع والأحكام القضائية الصادرة بحقهم عام 2019  “محكمة … Continue reading

 

ثالثًا: حلول لمكافحة انتشار ظاهرة الطلاق

إنّ توسُّع ظاهرة الطلاق يمثِّلُ إشكالية ظاهرة للعِيان، وتتطلب معالجتها تكثيف الجهود الجماعية والفردية، ولا بُدَّ من تعزيز الدور المؤسسي في وضع حلولٍ للحدِّ من هذه الظاهرة، للحفاظ على المصلحة العامة للمجتمع، ويمكن اقتراح الحلول الآتية مثالًا وليس حصراً:-

١- تعزيز مفهوم وأهمية الزواج بين الشباب من قِبَل المؤسسات الثقافية: على أن الزواج من أوثق العقود وأقدسها، وكلُّ ما يؤدي إلى إفساد هذه الرابطة القوية فهو بغيض ويجب تجنُّبه وتحاشيه، وتجدر الإشارة إلى أهمية التوعية بتمكين دور المرأة في العلاقة الزوجية، واعتبارها شريكة في الحياة.

٢- وضع شروط يستلزمها ايقاع الطلاق إن لم يكن له مبرِّراته الجدية: فإنَّ سرعة وسهولة إجراءات الطلاق يدل على تهاون الأطراف التي تسعى عليه من محكمين ومحاميين شرعيين وقُضاة، وإنّ عليهم جميعًا التنبُّه إلى أنّ تسهيلهم لإجراءات الطلاق وإتمامه بأقل قدرٍ من التكاليف، إنما يساهم في تقويض أسرة، وتفكيكٍ لتماسك المجتمع.

٣- تنشيط المؤسسات المجتمعية: إذ إن هناك حاجة ماسّة لوجود مؤسساتٍ تسعى لحل الخلافات الزوجية قبل التوجه للقضاء، ولاحتواء الزوجين وتثقيفهما وزيادة الوعي والإدراك بمخاطر الطلاق وسلبياته على الأسرة.[5]مرجع سابق. عياش. ص224-226.

خاتمة

ومما تَقَدَّم، يجدر التأكيد على أن الطلاق هو إجراءٌ استثنائيّ، ولا يتم اللجوء إليه إلا عند الاضطرار الشديد، واستحالة الإصلاح بشتّى السُبل والوسائل، وأنَّ الأصل في العلاقة الزوجية دوامها، لذا ينبغي التَرَيُّث والتأني عند اختيار شريك الحياة، ثُمَّ الحِفاظ على المودّة والرحمة والاحترام مهما عصفت بالحياةِ الزوجية من أَزَمات.[6]المرجع السابق. ص226

 

النتائج

  • مشروعية التفريق بين الزوجين بالطلاق لاستحكام الشقاق والنزاع بينهما.
  • على اختلاف وتعدد أسباب استحكام الخلاف بين الزوجين، إلا أن حالة الغضب الشديد والإهانات اللفظية تشكل أكثر الأسباب تأثيرًا.

 

التوصيات

  • ضرورة التوعية والإرشاد للأحكام المتعلقة بالزواج قبل الخطوبة.
  • عقد ندوات ودورات توعوية لكافة فئات المجتمع فيما يخص العلاقة الزوجية.
  • التعديل على الإجراءات الخاصة بدعوى الشقاق والنزاع في المحاكم الشرعية، للحدِّ من اللجوء للطلاق قبل بذل الوسع في الإصلاح بين الزوجين.

 

(المراجع)

  • عياش. شفيق: ظاهرة الطلاق من وجهة نظر نسائية في مدينة البيرة-فلسطين (دراسة ميدانية). مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الانسانية والاجتماعية. ص202-231. 2018.
  • السرطاوي. محمود: كتاب فقه الأحوال الشخصية (1). الطبعة الثالثة. عمان-جامعة القدس المفتوحة.2023.
  • دويكات. علاء: حالات التفريق بين الأزواج للشقاق والنزاع والأحكام القضائية الصادرة بحقهم عام 2019 “محكمة طولكرم الشرعية أنموذجا” (احصائية فقهية احصائية تحليلية). جامعة النجاح الوطنية. كلية الدراسات العليا.2020.

 

تمت بحمد الله

بقلم الحقوقية: لانا محمد داود رواجبه

 

مواضيع أخرى ذات علاقة:

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع
1 عياش. شفيق: ظاهرة الطلاق من وجهة نظر نسائية في مدينة البيرة-فلسطين (دراسة ميدانية). مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الانسانية والاجتماعية ص202-231. 2018 . ص202.
2 السرطاوي. محمود: كتاب فقه الأحوال الشخصية1) ). الطبعة الثالثة. عمان-جامعة القدس المفتوحة. 2023. ص122
3 مرجع سابق. عياش: ص 206-207.
4 دويكات. علاء: حالات التفريق بين الأزواج للشقاق والنزاع والأحكام القضائية الصادرة بحقهم عام 2019  “محكمة طولكرم الشرعية أنموذجا” (احصائية فقهية احصائية تحليلية). جامعة النجاح الوطنية. كلية الدراسات العليا. ص207-211. 2020.
5 مرجع سابق. عياش. ص224-226.
6 المرجع السابق. ص226

4 comments

  1. سالي ياسين

    بوركت جهودك استاذه
    بتأكيد من اكتر المواضيع لا بد من تناولها بحذافيرها والسبب الاساسي ان الاسرة هي عبارة عن لبنة المجتمع لا بد من الحث على بناءها بأكمل صوره حتى لا تقع في فجوات

  2. Pingback: إعلان - مؤتمر القانون الدولي في عالم متغير: قضايا وتحديات معاصرة - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !