Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

عقد النقل في القانون

عقد النقل في القانون

 

يعتبر عقد النقل من العقود المهمة وكثيرة الإستخدام في حياتنا اليومية، وكثيراً من نقوم بإبرام مثل هذا العقد حتى ودون أن ندرك ذلك، ويتم إبرام هذا العقد بهدف تحقيق غاية معينة يحتاجها كلا المتعاقدين، وتختلف أنواع عقد النقل باختلاف الوسيلة التي يتم تنفيذ العقد بها، فمنها ما هو نقل بحري ومنها ما هو نقل بري، وقد يكون نقل بضائع أو نقل أشخاص.

  • ما هو المقصود بعقد النقل؟
  • وما هي خصائص عقد النقل؟
  • وما هي المصطلحات الأشهر في هذا العقد؟
  • ما هي إلتزامات كل من الناقل والمرسل إليه؟

 

أولاً – المقصود بعقد النقل:

 

يعرّف عقد النقل بأنه عبارة عن عقد يلتزم بموجبه شخص (الناقل) بأن ينقل شخصاً آخر أو بضاعة ما من مكان إلى مكان آخر ويطلق على الطرف الآخر في عقد نقل الأشخاص بـ الراكب، وفي عقد نقل البضائع بـ المرسل، وقد ترسل البضائع إلى المرسل ذاته أو إلى شخص ثالث يدعى المرسل إليه.

 

ثانياً – خصائص عقد النقل:

 

  • عقد رضائي: أي أنه ینعقد بمجرد أن یتبادل أطراف العقد الإیجاب والقبول برضا سلیم على محل ممكن ومشروع ولسبب مشروع، ولم یشترط المشرع شكلیة معینة لإفراغ عقد النقل. ومن آثار ذلك جواز إثبات ھذا العقد بكافة طرق الإثبات وكذلك جواز استخدام دفوع غیر الكتابة لإثبات عكس ما ھو ثابت فیھا .
  • عقد معاوضة: أي انه يجب أن یتم ھذا العقد مقابل أجر یحصل علیه الناقل أیاً كانت صورة ھذا الأجر.
  • عقد لازم للجانبين: فیرتب عقد النقل التزامات متبادلة بين طرفیه، ویبذل الناقل في تنفیذ عقد النقل عنایة الرجل المعتاد مقابل التزام الطرف الآخر في العقد بدفع الأجرة المتفق عليها، وبناءً على ذلك يحق لأي طرف من أطراف العقد الدفع بعدم التنفیذ في حال إخلال الطرف الأخر بالتزاماته التعاقدية، كما ویلتزم الطرف الذي أخل بتنفيذ التزامه أن یعوض الطرف الآخر في حالة قیامه بتنفیذ العقد على نفقته الخاصة، بالإضافة إلى ذلك یحق لأي من أطراف العقد أن يفسخ العقد مع طلب تعویض الضرر الناشئ عن ھذا الفسخ نتیجة إخلال أحد أطراف العقد بالتزاماته التعاقدية.

 

ثالثاً – بعض مصطلحات في النقل:

 

  1. وثیقة النقل (الشحن): مستند یصدر بموجب عقد النقل ویعتبر إثباتا على استلام الناقل للبضاعة موضوع النقل بالحالة المبینة فیھا لتسلیمھا إلى المرسل إلیھ بذات الحالة، وھذه الوثیقة یمكن أن تكون ورقیة أو إلكترونیة وھي نوعان: النوع الأول: وثیقة النقل القابلة للتداول وتكون لأمر شخص أو لحاملها. النوع الثاني: وثیقة النقل غیر القابلة للتداول وتحرر باسم مرسل إلیه واحد حوزته البضاعة ویقوم با – أو مع من ینوب عنه.
  2. المرسل ( الشاحن): الشخص الذي في برام عقد النقل باسمه أو من یمثله مع الناقل لنقل ھذه البضاعة من المملكة إلى المرسل إلیه في بلد آخر أو العكس
  3. المرسل إليه: ھو الشخص الذي له الحق في أن یقوم بنفسه أو بإنابة غیره في استلام البضاعة من النقل أو من ینوب عنه.
  4. كشف تخريج للسيارة: بیان بحمولة السیارة.
  5. بوليصة الشحن: المستند في الملكية والاستلام والتسلیم.

 

رابعاً – التزامات الناقل:

 

1- إصدار ترخیص وثیقة النقل وذلك بعد إبرام عقد النقل وانتقال البضائع إلى مسؤولیة الناقل، ویجب أن تتضمن وثیقة النقل طبیعة البضائع والعلامات اللازمة للتعرف علیھا وتنویھ صریح عن طبیعة خطورة البضائع، وكذلك عدد الحاویات أو الطرود أو القطع والوزن الإجمالي للطرود، الحالة الظاھرة للبضاعة، قیمة البضائع، اسم المرسل والمرسل إلیه و اسم الناقل، و تحدید قیمة الأجرة و من سیدفعھا ، و قابلیة الوثیقة للتداول من عدمھ، ویجب أن تتضمن وثیقة النقل على مكان وتاریخ تسلیم البضائع وتوقیع الناقل ، و ما إذا كانت الوثیقة مطابقة للنظام، كذلك اسم شركة التأمین وقم عقد التأمین وتاریخھ وبعض البیانات الأخرى والتي تكون بالاتفاق مع المرسل، و ما إذا كان ھناك أي تحفظات من الأطراف.

2- یلتزم الناقل بحفظ البضائع من نقطة استلامھا وحتى تسلیمھا بالوقت و المكان المتفق علیھما أو حسب العرف، ویكون مسؤول عن تحمیلھا وتستیفھا ونقلھا وتفریغھا وحفظھا بصورة سلیمة ، وكذلك مسؤول عن ربط البضائع وتأمینھا بشكل یمنعھا من السقوط أو التسرب أو التطایر.

3- یلتزم الناقل بالإشراف على ( ما یتعلق بالوثیقة و التأكد من مواصفات البضائع و سلامتھا ) في حال كان الناقل ھو الكاتب للوثیقة، أما إذا كتبت من قبل المرسل فلا یتحمل الناقل عدم دقة البیانات و المعلومات.

4- یلتزم الناقل ومن ینیبه بالتعویض عن الخسائر الناتجة عن تلف أو فقد البضاعة وكذلك التأخیر في التسلیم ما لم یثبت الناقل أحد الأسباب التالیة:

  • القوة القاھرة.
  • عیب ذاتي في البضائع.
  • خطأ المرسل أو المرسل له أسباب طبیعیة تعود إلى البضائع، و إذا لم یستطیع إثبات ذلك فالمسؤولية تعود علیه.

5- یلتزم الناقل بتسلیم البضائع بالوقت المحدد، وإن تأخر عن ذلك الموعد مدة 90 یوما، ٌعدت البضائع مفقودة، و تكون على مسؤولیته في حال عدم التسلیم في الوقت الزمني المقدر.

 

خامساً – التزامات المرسل إليه:

 

يلتزم المرسل إليه بدفع الأجرة للناقل إذا كانت مستحقة الدفع عند الوصول، وإذا امتنع المرسل إليه عن ذلك فيحق للناقل أن يمتنع عن تسليم البضاعة إليه. كما يلتزم المرسل إليه بتسلّم البضاعة في المكان المتفق عليه في العقد، وعليه أن يعطي الناقل إيصالاً يثبت فيه أنه تسلم البضاعة، أو أن يؤشر بالتسليم على سند النقل المرافق للبضاعة.

 

بقلم الحقوقية: روان حسن محيسن

 

مواضيع أخرى ذات علاقة:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*