Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

في جرائم خطف الأطفال واستبدالهم

جرائم خطف الأطفال واستبدالهم

 

خطف الأطفال، يعرّف الخطف على أنه هو فعل إجرامي يحدث بتخطيط ولعدة مقاصد وتصنف من الجرائم المستمرة حسب قانون العقوبات (أي طبيعته الإستمرارية غير محددة بوقت سواء كانت الجريمة إيجابية أو سلبية)، كما أنها من الجرائم العمدية (المقصودة) أي توافر الإرادة الكاملة لدى الجاني.

 

أولاً – أركان جريمة الخطف:

 

  • الركن المادي: أي القيام بالفعل الإجرامي في خطف الشخص من المكان المتواجد فيه إلى مكان آخر، مثل خطف الأطفال من منزلهم أو اي مكان إلى مكان آخر بشكل إجباري ولمقصد ما أو تبديل طفل بطفل اخر، وإخفاؤه عن ذويه أي الركن المادي هو نشاط إرادي ويتم الخطف بالشكل الكامل عند خطف الطفل من ذويه، وعندما يتم منع الطفل من الرجوع الى ذويه.
  • الركن المعنوي: أي ضرورة توافر القصد الإجرامي بجميع مطالبه (التخطيط، والإرادة، ويتم الركن المعنوي عند شروع الخاطف بخطف الطفل ونقله من مكان إلى آخر).

 

عقوبة من يرتكب جرائم خطف الأطفال أو تبديلهم حسب نص المادة (287) من قانون العقوبات:

  • قيام الخاطف بخطف الطفل أو خبأه أو أبدله بأخر أو نسب طفل إلى غير امه وكان عمر الطفل أقل من سبع سنوات فيعافب بالسجن من 3شهور الى3سنوات.
  • اذا كان الغرض من الجريمة تحريف البيانات الشخصية للطفل فالعقوبة لا تقل عن 6أشهر.

 

ظرف مخفف لعقوبة خطف الأطفال:

كما جاء في قانون العقوبات في نص  المادة رقم (303) إذا قام الخاطف بإرجاع المخطوف خلال أربعة وعشرين ساعة دون أي اعتداء عليه إلى مكان أمن مع كامل حريته، فيكون ظرف مخفف الخاطف وتصبح العقوبة بالسجن من شهر إلى سنة.

 

ثانياً – آثار جريمة خطف الأطفال:

 

تعد هذه جريمة خطف الأطفال من أحد أخطر الجرائم لأنها تحصر حرية الطفل وتتسبب في الخوف والذعر للطفل عدا عن الحالة التي تسيطر على أفراد عائلة الطفل وكل من يعلم بحدوث جريمة خطف، انعدام الأمان والاستقرار في المجتمع، عدم النقل بِحُرية، تتسبب في أثار نفسية واجتماعية مرعبة.

 

ثالثاً – دوافع خطف الأطفال:

 

  • بعض دوافع خطف الأطفال تكون للحصول على المال فيقوم بخطف الطفل ويقوم بإبتزاز عائلة الطفل المخطوف للإفراج عن الطفل مقابل المال، وان لم يقوموا أهل الطفل بالدفع قد يؤدي ذلك إلى موت الطفل وبنفس الوقت الإنصياع لأوامر الخاطف ذلك فعل سلبي لأنه قد يشجع البعض على الخطف لكسب المال.
  • الإعتداء على المخطوف جنسياً أحد أسباب الخطف فقد شهدت عدة بلدان بحالات خطف الأطفال القاصرين والإعتداء عليهم جنسياً ثم قتلهم ورميهم في مكان ما.
  • مع تطور الطب والتمكن من زراعة الأعضاء تقوم العصابات بـ خطف الأطفال والإتجار بأعضائهم بمبالغ باهظة.
  • قد يتم خطف الأطفال للتسول بهم وذلك لملاقاة إستعطاف مع المتسول عندما يكون معه طفل، فقد استغل المتسولون خطف الأطفال للتسول بهم.
  • خطف الأطفال التبني غير القانوني أحياناً تكون سيدة غير قادرة على الإنجاب فتقوم بخطف طفل بتربيته كأنه ابنها.

 

رابعاً – عقوبة جرائم خطف الأطفال واستبدالهم:

 

يعاقب كل من يرتكب جريمة خطف الأطفال واستبدارهم، بالحبس لمدة لاتقل عن خمس سنوات حتى خمس عشر سنة وأيضاً غرامة مالية، أو واحدة من تلك العقوبتين أما (الحبس أو الغرامة المالية) ويطلق هذا القانون على كل طفل لم يبلغ من العمر ثمانية عشر عاماً، يتم تخفيف العقوبة على الخاطف إذا أطلق سراح المخطوف خلال أربع وعشرين ساعة دون أن يرتكب جريمة أخرى من اي نوع( الجنح والجناية)، أما إذا قام بإرتكاب جريمة فإن العذر المخفف لا ينطبق على الخاطف، وجريمة خطف الأطفال والمؤثمة بقانون الطفل تعد من الدعاوى العمومية، تعد اختصاص أصيل للادعاء العام.

وكما جاء في المادة (283): يعاقب الخاطف بالحبس مدة لا تقل عن سبع سنوات كل من خطف طفلاً حديث العهد بالولادة أو أخفاه أو أبدله بآخر أو عزاه زورًا إلى غير أي من والديه.

كما نصت المادة (258): إذا تعرض طفلاً للخطر لم يبلغ سبع سنين كاملة وتركه في محل خال من الناس أو حمل غيره في ذلك يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين.

 

خامساً – كيف نحد من جريمة خطف الأطفال؟

 

جريمة خطف الأطفال تعتبر جناية وضع القانون عقوبات شديدة على مرتكبيها بهدف ردع هذه الظاهرة ومحاصرتها، يجب الحرص والعمل على توعية الأبناء بعدم الوثوق بالغرباء ومراقبة الأهل لتصرفات أبنائهم ونشر حملات توعية في كل مكان، يجب أن نخضع الأطفال تحت المراقبة دوماً في كل مكان.

كما اتمنى زوال ظاهرة خطف الأطفال التي تسيطر على حرية الطفل وحقوقه المنصوص عليها بكامل القوانين والمعاهدات الدولية، والأطفال هم أغلى ما نملك فيجب توفير حماية وتوفير جميع حقوقهم والعيش بأمان في مجتمعهم، عسى أن يكون المقال سهل ونال إعجابكم.

 

بقلم الحقوقية: ميلانا مصطفى نعيرات

 

مقالات أخرى للكاتبة:

 

مقالات أخرى ذات صلة:

3 comments

  1. Pingback: ظاهرة التحرش في الوطن العربي - موسوعة ودق القانونية

  2. Pingback: نيابة الأحداث ودورها في الحد من الجريمة - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*