Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

جريمة النصب والإحتيال بين الواقع والقانون

جريمة النصب والإحتيال بين الواقع والقانون

 

يعرف النصب والإحتيال على انه كل قول او فعل يقوم به الشخص وهو على دراية تامة على انه خاطئ في سبيل غش الاخرين واستغلالهم وجعلهم يقومون بتسليم أموالهم الخاصة له وهذه الجريمة تقع سواء على المال المنقول او غير المنقول، حيث يقوم الجاني بتوهيم المجني عليه بأحداث كاذبة في سبيل التأثير عليه، وقد يقع الاحتيال من خلال سبل كثيرة منها اختلاق شخصية كاذبة فيتوهم المجني عليه بانه على قدر المسؤولية والأمانة لتمليكه أمواله وبذلك فان الفعل الجرمي يقع عند قيام المجني علي بتسليم أمواله للجاني.

طرق الاحتيال تبعا لقانون العقوبات الأردني:

  • التصرف بمال منقول او غير منقول وهو على علم ودراية بعدم احقية تصرفه بها.
  • اتخاذ صفة او شخصية مكذوبة.
  • الاحتيال من خلال سند غير صحيح او مزور.

يتبين لنا اختلاف هذه الجرية عن الجرائم الأخرى بكونها تحدث بعلم ورضا المجني عليه بعدما يقوم الجاني بالاحتيال عليه اما من خلال امتلاكه مستندات رسمية او من خلال اختلاقه لصفة او شخصية كاذبة.

علاقة النصب والاحتيال بالجرائم الأخرى:

نرى هنالك  تشابه  بين جريمتي السرقة والنصب والاحتيال بان:

  • كلا الجريمتان تقعان على مال الغير المملوك للمجني.
  • وتشترك كلتا الجريمتان أيضا بنية التملك للمال.
  • كلتا الجريمتين تقعا من ضمن جرائم العود والتكرار والتي تزداد فيها العقوبة عند تكرار الفعل.

أما من ناحية أوجه الاختلاف:

  • فان السرقة تقع على المال المنقول فقط على عكس النصب والاحتيال الذي يقع على المال المنقول وغير المنقول على حد سواء.
  • من ناحية إرادة المجني عليه في السرقة تنعدم إرادة ورضا المجني عليه اذ تقع عليه السرقة بدون أي إرادة على العكس من جريمة الاحتيال التي لا تتم الا بإرادة ورضا المجني عليه في للقيام بفعل تسليم أمواله للجاني.
  • في جريمة السرقة تكون الاعمال منذ بدايتها هي اعمال مجرمة وغير قانونية، أما في جريمة الاحتيال فان البداية والتحضير في اغلبها تتم بطريقة قانونية وغير مجرمة ومن ثم يبدا الفعل المجرم.

جريمة استغلال عديم او ناقص الاهلية:

نص قانون العقوبات الأردني ان استغلال حاجة او ضرورة كل من هو تحت الثمانية عشر او يعاني من احد عوارض الاهلية ومنها العته والسفه هي من جرائم الاستغلال لعديمي او ناقصي الاهلية.

أوجه الاختلاف:

  • من حيث العقوبة ففي جريمة الاحتيال يعاقب الجاني بالحبس حتى ثلاث سنوات أما جريمة استغلال عديم وناقص الأهلية يعاقب الجاني بالحبس حتى سنتين.
  • في جريمة الاحتيال ذكرت وسائل الاحتيال على سبيل الحصر لا المثال على العكس من استغلال عديم او ناقص الاهلية التي نص القانون على استعمال اي  طريقة للاحتيال دون تقييده.

أركان جريمة النصب والاحتيال:

الركن المادي: والذي يتكون من ثلاثة اركان أساسية وهي:

  • الفعل الجرمي: والتي تختلف باختلاف طريقة الاحتيال التي تم اتباعها.
  • النتيجة الجرمية: والتي تتمثل بتسليم المال للجاني.
  • رابطة السببية: وهذه الرابطة تتحقق عندما يتم وهم المجني عليه وهذا الوهم هو من  يدفعه لتسليم الأموال ثم القيام بتسليم الأموال والقيام بالاحتيال من قبل الجاني.

الركن المعنوي: المتمثل بركني القصد العام والقصد الخاص:

  • القصد العام: والذي يتمثل بالعلم، علم الجاني عليه بسوء فعله وعلمه بانه يقع من الأفعال المجرمة، ومن هذا المبدأ نلغي الصفة الجريمة يقوم بالفعل الاحتيالي دون علم بان ما يقوم به هو فعل احتيالي بل وقع عليه دون علم.
  • القصد الخاص: الإرادة والإصرار ووجود نية مسبقة للقيام بالفعل والتخطيط له.

عقوبة جريمة النصب والاحتيال:

بين قانون العقوبات الأردني الذي تتبناه فلسطين في المادة 471 منه، ان جريمة النصب والاحتيال تكون عقوبتها بالحبس من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات وبالغرامة من خمسة دنانير إلى خمسين ديناراً.

 

بقلم الحقوقية: رهف نزار بلان

 

مواضيع أخرى ذات علاقة:

One comment

  1. Houssin

    مساء الخير ، لدي سؤال يراودني مند مدة حول قضية النصب و الاحتيال ، اعلم ان لهده الجريمة اركان من بينها الركن المادي و الدي بدوره لديه ثلاث عناصر يجب ان تتحقق من بين تلك العناصر نجد النشاط الاجرامي … قرأت عدة مقالات كلها تتحدث على ان الكدب وحده لا يكفي بدون افعال او اعمال مادية تجعل المجني عليه يعتقد بصحته اد يجب ان يستعين باسم كادب على سبيل المثال او احاطته بمظاهر خارجية تؤكد مزاعمه من مقالات اعلامية او اعلانات و ما الى دلك . سؤالي ادا لم يتحقق هدا العنصر اد ان الجاني قام بالكدب فقط كدب في سبب حاجته للمال حيث انه لم يقم بطلب المال منه ( للتوضيح: انا اعمل كثيرا و ارهق نفسي من اجلي ان اتحصل على مبلغ مالي لكي اسدد ديني . الحقيقة : لا يقوم بأي عمل بل يحتاج المال لسد حتياجاته ) و دلك باستعمال اسمه الحقيقي و لم يوهم المجني عليه باي فائدة تعود عليه ان قام بتسليمه للمال ، اثناء تسليم المجني عليه للمال اخبره الجاني كيف سأرد لك دينك هدا اخبره المجني عليك حلال عليك ان لم تستطع قد قدمته بطيب خاطر لتقديم المساعدة فقط . هل يعتبر هدا العمل نصب !

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !