Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

جريمة الإحتيال على الصغير

جريمة الإحتيال على الصغير

 

نعيش في مجتمع مليء بالغيوم المعتمة، المحملة بداخلها بقطرات من العدالة، هكذا هي حياتنا ننتظر سقوط قطرات العدالة علينا،  أنا لا أتكلم عن نفسي فقط بل أتكلم باسم الجميع حتى لو لم يأذن لي أحد لأنني على يقين بأننا جميعا يراودنا شعور حب سقوط مطر العدالة، وفي يوم وأنا انظر من نافذة غرفتي المطلة على حديقة البلدة، واستطلع عما يقوم به الاطفال واذ بطفل يتعرض لموقف انهكني وأتعبني ولم أنم طوال ليلة أمس، جميعكم تتساؤلون “ماذا رأيت؟” أود اخباركم بأنني رأيت طفل صغير جالس لوحده مختلف عن بقيه الأطفال، يا ترى ما به ؟

جلست ما يقارب الساعتين ولم ترمش عيني، واذ برجل يقارب الثلاثين من عمره قادم إليه ونظر اليه الطفل نظرة الخوف وعيناه اللامعتان ويداه الصغيرتان وهو يناوله بظرف ترتجفان من شدة الخوف، جلست مع الطفل وفهمت كل شيء منه وكيف تعرض لجريمة بشعة بحق طفولته، هل يمكن لطفل صغير أن يتعرض لجريمة؟ هل يمكن لطفل بعمر الزهور ان يتم الاحتيال عليه؟ بأي قلب ترتكب جريمة قذرة بحق هذا الطفل؟ الكثير من التساؤلات تمر من أمام عيني ولا أستطيع ان أكف عن هذه الأسئلة.

 

ماذا نعني بالإحتيال:

هنالك من عرف الاحتيال على أنه عبارة عن اقدام الجاني على السيطرة على مال لغيره بخداعه واجباره على تسليم المال، وهنالك من عرفها على أساس أن يقوم الجاني باستخدام صور التدليس المنصوص عليها على سبيل الحصر بهدف تملكه، وأخيرا من عرفها على انها استعلاء الجاني على مال باحدى طرق الاحتيال بهدف تملكه.

 

كيف تقوم جريمة الاحتيال؟

تقوم هذه الجريمة بقيام الجاني بفعل مادي يتمثل بالاستيلاء على مال الغير “منقول أو غير منقول” بطرق احتيالية، وتتجه أرادة الجاني الى القيام بمثل هذه الجريمة؛ لان من دون الارادة لا يمكن أن تحدث جريمة.

 

أركان جريمة الاحتيال:

  1. قيام الجاني باستخدام طرق الاحتيال ليقوم بالاحتيال على المجني عليه مثل: استخدام اسم ليس له، او تصرفات غير صحيحة. 
  2. التصرف بهذا المال سواء اكان هذا المال منقول أو غير المنقول.

 

وهنا يظهر التساؤل هل يمكن أن يتم الاحتيال على أشخاص سواء أكانوا أطفال أم كبار بالسن بطرق غير مباشرة؟ بالطبع، يمكن ان تقع جريمة الاحتيال بطريقة غير مباشرة مثل: جرائم الاحتيال الواقعة على مواقع التواصل الاجتماعي وهنا يظهر السؤال ما هي جريمة الاحتيال الالكتروني؟ جريمة الاحتيال الالكتروني: هو عبارة عن قيام شخص باستغلال شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة للوصول الي الضحية ويقوم بابتزازه بشتى الطرق.

 

عقوبة جريمة الاحتيال:

حسب ما نص عليه قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 1960، فالمادة رقم (417) تنص على أن أي فرد يقوم بجريمة الاحتيال ويقوم بابهام المجني عليه بأي من الطرق المنصوص عليها مثل استعمال اسم ليس له، أو تصرفات غير صحيحة، أو أنه يقوم بالتصرف بهذا المال سواء أكان هذا المال منقول أم غير منقول، يتم معاقبته :

  1. الحبس.
  2. الغرامة . 

تكون مدة الحبس من ثلاث شهور الى ثلاث سنوات، وتكون بالغرامة من مئة دينار الى مئتين دينار. ونلاحظ أن القانون من شدة عدالته، قام بوضع نص قانوني خاص فالمادة رقم (418) من قانون العقوبات، كل شخص يقوم بالاحتيال على طفل دون عمر الثامنة عشر أو شخص معوق عقلياً أو نفسياً يتم محاسبته عن طريق :

  1. الحبس .
  2. الغرامة . 

وتكون مدة الحبس من ستة أشهر الى سنتين، وبالغرامة تكون من مئة دينار الى مئتي دينار.

 

كيف يتم الحد من هذه الجرائم؟

يتم الحد من هذه الجريمة عن طريق تطبيق قانون العقوبات المنصوص عليه في قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960م لترهيب المجرمين، بالاضافة الى مراقبة تصرفات الأطفال ومراقبه مواقع التواصل الاجتماعي؛ لكي لا يتم ارتكاب جريمة قذره في حقهم.

 

بقلم الحقوقية: مايا مصطفى ورداني

5 comments

  1. Pingback: الشاهد وطرق سماع الشهادة - موسوعة ودق القانونية

  2. Pingback: ظاهرة التحرش في الوطن العربي - موسوعة ودق القانونية

  3. Pingback: يوم الطفل العالمي - موسوعة ودق القانونية

  4. Pingback: نيابة الأحداث ودورها في حماية الأحداث - موسوعة ودق القانونية

  5. Pingback: جريمة الإحتيال الإلكتروني - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !