Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

الجريمة

الجريمة

 

في وقتنا الحالي أصبحت الجرائم لا تُعد ولا تحصى حيث أننا أصبحنا نستيقظ في كل ليلة على خبر وقوع جريمة جديدة ومختلفة من نوعها وأصبح لا بُد أن نكون على دراية تامة بالمعنى المقصود بالجريمة و انواعها .

الجريمة هي كل عمل غير مشروع ناتج عن إرادة جنائية وقد قرر القانون له عقوبة , وكل عمل محظور شرعاً نهى الله عنه , وكل عمل يخترق الأسس الأخلاقية التي وضعت من قبل الجماعة هو جريمة او يمكننا تعريف الجريمة بأنها كل فعل مخالف للآداب والأخلاق والعدالة في المجتمع ويترتب عليه عقوبة حسب نص القانون.

الجريمة تتكون من أربع أطراف وهم الجاني وهو الشخص الذي قام بارتكاب الفعل الاجرامي, والمجني عليه وهو الشخص الذي يقع عليه فعل الجاني وقد يكون إما شخص طبيعي او اعتباري ,والمسؤولية حيث أن الفعل لا يُعتبر جريمة الا اذا كان الشخص مرتكب الجريمة مدرك ولديه إرادة حرة ومسؤول عن أفعاله , وأخيراً العقوبة او الجزاء حيث أن العقوبة جزء أساسي من أركان الجريمة فهي الأجراء الذي يُتخذ بحق الشخص المخطئ .

الجريمة عادةً تقوم على ثلاث أركان أساسية وهي : الركن المادي ويعرف على أنهُ الفعل او السلوك الذي يقوم به الشخص ويجرمه القانون ويتكون من ثلاث عناصر وهم الفعل والنتيجة والعلاقة السببية , والركن المعنوي وهو الجانب الذاتي الخاص بالجريمة ويكون المجرم صاحب إرادة حرة وواعية لما يقوم به فهو بمثابة التعبير عن إرادة الفاعل ورغبته في ارتكاب الجريمة, والركن القانوني للجريمة والمقصود به هو أي تصرف للفرد أضر بالأخرين او بالدولة ونص القانون على تجريمه وحدد له عقاباً في قانون العقوبات ويعتبر وجوده إلزامياً الى جانب كل جريمة .

هناك العديد من الأنواع للجرائم فحسب درجة خطورتها هناك الجناية وهي أكثر الجرائم خطورة والجنحة تأتي بالمرتبة الثانية والمخالفة وهي أبسط انواع الجرائم , وحسب طبيعتها تقسم الجرائم الى جرائم سياسية وعسكرية واقتصادية واجتماعية, وحسب صورة الفعل تقسم الجرائم الى جرائم آنية وجرائم مستمرة وجرائم متعاقبة .

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تساهم في ارتكاب الجرائم منها الحالة الاجتماعية والمادية كالفقر والبطالة وغلاء المعيشة , وهناك أسباب ثقافية وحضارية كالجهل وعدم وجود توعية للأثار والعقوبات المترتبة على ارتكاب الجريمة , وهناك اسباب نفسية ناتجة عن خلل يصيب العقل او نتيجة صدمة او واقعة معينة أثرت في مرتكب الجريمة , وكذلك قلة الوازع الديني والكره والحقد وحب الفضول وتجربة أمور غير اعتيادية والرغبة في السيطرة والتحكم والبيئة الفاسدة من الاسباب التي تدفع الاشخاص لارتكاب الجرائم .

يجب التركيز على نقطة غاية في الأهمية وهي أنهُ لا يمكن اعتبار سلوك معين جريمة الا اذا توافرت فيه خصائص الجريمة وهي الاحترافية وخاصة في الجرائم الكبيرة , والوضوح , ووجود هدف للجريمة, والابتكارية , ووجود ضحية , والخطورة ,و التفشي والانتشار , وعدم التنبؤ المسبق بها , والتنظيم .

أخيراً لا بد لنا أن نعمل دائماً على التوعية المطلقة بالأثار المترتبة على ارتكاب الجرائم سواء من ناحية اخلاقية دينية وقانونية حتى يتكون لدى أبناء المجتمع ردع واعادة النظر عدة مرات قبل التفكير في ارتكاب جريمة والأضرار بالأخرين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*