Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

الشخصية الطبيعية والشخصية الإعتبارية

الشخصية الطبيعية والشخصية الإعتبارية (المعنوية)

 

تزينت ساحة القانون بالشخصيات وترنمت وفي أنواعها تعددت، وكلٌ من هؤلاء الشخصيات أصبح بنظر القانون شخصاً بكل ما يترتب عليه من آثار، وهناك اعتبارات عديدة أدت الى الاعتراف بالشخصية القانونية لغير الأفراد الطبيعيين، يمكن أن تكن مجموعة من اشخاص أو اموال تتعاون مع بعضها البعض لتحقيق هدفٍ ما ومن هنا اكتسبت الشخصية القانونية، وسنوضح في هذا المقال معنى الشخصية الطبيعية والمعنوية بالتفصيل والإختلاف بينهما.

 

الشخصية الطبيعية:

هي شخصية منبعها الإنسان ،وتنبع من حياته وينتهي النبع عند مماته، لتثبت وجوده بين طيات وسجلات القانون فكل شخصية تمثل الانسان نفسه، ولا تخص غيره فلا يزر وزره أحد امام القانون الذي يسود وطنه والذي هو قطعة من شخصيته، ولكنها قد تسلب منه أو يحرم منها في بعض الحالات كالعته والجنون والصغر ، ففي هذه الحالات لا تحل له. كما يمتلك هذا الشخص قوة خطاب الفكر وحرية الاختيار والتعبير.

 

الشخصية المعنوية:

هي شخصية اختزلت في مباني القانون الموجودة في الدولة من مؤسسات وهيئات وشركات لها حق وذمة واستقلال كأنه موطن مستقل، ولربما هي هكذا! فما فيها من ترتيبات وشخصيات، كالرئيس الذي يقوم بالأعمال والتوقيعات باسمها يحث على هذا، وما لها من ذمة مالية مستقلة وحق للقضاء والتقاضي لها وعليها.

وقد يكون هناك أهداف متواخاه من هذه الشخصية المعنوية، مثل تحقيق الارباح مثل الشركات الربحية أو خدمة المصالح العامة كالجمعيات التعاونية.

 

اهم ما يميز الشخصية الطبيعية :

  • الحالة الاجتماعية: أي أنه يبين ما إن كان متزوج أو أعزب أو مطلق أو أرمل، أو انتمائه لـ ديانة معينة.
  • اسم الشخص الذي يميزه عن الأشخاص الطبيعيين ويساعد في التعرف عليه.
  • الأهلية التي وضعها القانون والتي ترتبط بعمر الشخص وادراكه بين الخطأ والصواب.
  • الذمة المالية ل الشخص الطبيعي ومكان اقامته.
  • يتمتع الشخص الطبيعي بعدة حقوق لا تتمتع بها الشخصية المعنوية وهي حق الحرية وتحقيق السعادة لنفسه متل: الزواج وتكوين أسره وحقه في التصويت والعمل في منصب اجتماعي عام وحقه في الحياة.

 

مميزات الشخص المعنوي:

  • الاسم المعتمد في السجلات التجارية، ويكون مسؤولاً عنه أمام القانون، وفي الغالب يكون الاسم مشتق من اسم النشاط الذي تفعله الشخصية المعنوية أو الهدف الذي أنشئ بسببه.
  • عنوان الشخصية هو مكان اقامتها وفي حال تغير مكان الاقامة يجب اعلام الجهات المختصة لمعرفة العنوان الجديد.
  • يكون لها شخصية خاصة، ولا تتأثر بجنسية الأشخاص المكونين لها.
  • أن تكون الأموال الشركة لا تتعدى على أموال الشركاء اي ان تكون مستقلة تمامًا عن أموال الشركاء، والتي تصرف من أجل متطلبات الشركة.

 

بقلم الحقوقية: ضحى إياد عمري

 

 

 

2 comments

  1. Pingback: الشركات المدنية وما يميزها عن الشركات التجارية - موسوعة ودق القانونية

  2. Pingback: الأعمال التجارية التبعية والمختلطة - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*