Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

جريمة الابتزاز الالكتروني في القانون

جريمة الابتزاز الإلكتروني في القانون

 

بسبب التطور الهائل الذي نشهده في الزمن الحالي، انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ملحوظ في مجتمعنا خاصة وشت المجتمعات عامة، فلا يكاد هناك منزل يخلو من الأجهزة الخلوية. أصبحت البشرية تستخدم هذه المواقع على اختلاف أنواعها دون وجود رقابة، من المؤسف ان يتم رؤية الجانب الإيجابي لمثل هذه المواقع مع اهمال الجانب السلبي الذي قد يؤدي الى حدوث العديد من النزاعات والكوارث، لذا لا بد من وجود رقابة على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. 

الابتزاز الالكتروني الذي هو جريمة من الجرائم الالكترونية يتمثل في انه عبارة عن تصرف يتسبب بأضرار جسيمة في المجتمع، بالإضافة الى الأذى الذي قد يلحق الضحية . هذه الاضرار لم تقتصر فقط على الافراد بل قد تتعدى الى عدة فئات، لكن في الكثير من الأحيان تكون الضحية هي شخصية طبيعية، وذلك بهدف تحقيق الأموال او لغرض تعرض المجني عليه للفضيحة. الجريمة الالكترونية كمثلها من الجرائم يتوافر بها الركن المادي المتمثل في فعل الجاني و الركن المعنوي المتمثل بالقصد الجرمي، إضافة الى اطراف الجريمة وهم الجاني والمجني عليه، والاداة المستخدمة في الجريمة.

 

محل جريمة الابتزاز الالكتروني:

تكمن محل جريمة الابتزاز الالكتروني في المعلومات المتعلقة بالشخص المجني عليه الذي كان يحتفظ بها لنفسه وتعمد اخفائها.

 

الغرض من الابتزاز الالكتروني:

عادة ما يكون لغاية مادية، بحيث يقوم الجاني بطلب مبالغ مالية من المجني عليه مقابل الا يقوم الجاني بالتصرف الغير مشروع، بالإضافة الى طلب القيام بعمل غير مشروع او عمل منافي للأخلاق والنظام العام وغيرها من الغايات الشخصية الذي يريدها الجاني.

نتيجة لقيام الجاني بهذا الفعل الغير مشروع قد يجعل المجني عليه يندفع في تنفيذ مطالبه لتجنب كشف هذه الاسرار الذي قد تسبب له العديد من النزاعات، كيف نحمي انفسنا في حال تعرضنا لمثل هذا الابتزاز؟

بداية يتوجب عدم التواصل مع المبتز تحت أي شكل من التهديدات والضغط، وبالتالي عدم تنفيذ مطالبه، والتوجه مباشرة الى أحد الجهات الأمنية المختصة كنيابة مكافحة الجرائم الالكترونية.

 

التنظيم القانوني لجريمة الابتزاز الالكتروني:

عالج القانون هذا الموضوع من خلال قرار بقانون رقم (10) لسنة 2018م بشأن الجرائم الإلكترونية بحيث نظم معظم الجرائم الذي قد ترتكب الكترونيا منها الابتزاز الالكتروني بحيث نصت المادة(15) على ما يلي: “1. كل من استعمل الشبكة الإلكترونية أو إحدى وسائل تكنولوجيا المعلومات في تهديد شخص آخر أو ابتزازه لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان هذا الفعل أو الامتناع مشروعاً، يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تقل عن مائتي دينار أردني، ولا تزيد على ألف دينار أردني، أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانوناً، أو بكلتا العقوبتين. 2. إذا كان التهديد بارتكاب جناية أو بإسناد أمور خادشة للشرف أو الاعتبار، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، أو بغرامة لا تقل عن ألف دينار أردني، ولا تزيد على ثلاثة آلاف دينار أردني، أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانوناً”.

قد يعتقد الناس ان الفتيات فقط من يتعرضن للابتزاز ولكن الحقيقة هي أن أي شخص معرض لهذا الابتزاز ذكرا كان أم انثى، شخصية طبيعية أو معنوية، لذا لا بد من رقابة وتوعية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فئة الشباب بحيث انها اكثر فئة مستهدفة من الجرائم الالكترونية، وقد يتسبب لهم بالعديد من الاثار السلبية كالضغط النفسي الذي لربما قد يؤدي الى الانتحار، فيتوجب معرفة ان هذه المواقع هي سلاح ذو حدين، حتى لا يعرض الفرد نفسه لأي تصرف غير مشروع نتيجة استخدامه أي موقع تواصل لا بد من ان يكن حذرا ومدركا لخطورة ذلك.
.
بقلم الحقوقية: امنة عايد رمضان
.
مواضيع أخرى ذات علاقة:

3 comments

  1. Pingback: الجرائم الإلكترونية – موسوعة ودق القانونية

  2. Pingback: بحث حول الجرائم الإلكترونية - موسوعة ودق القانونية

  3. Pingback: الابتزاز الإلكتروني - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !