Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

العلاوات التي يستحقها الموظف العام

العلاوات التي يستحقها الموظف العام

 

يسعى الموظف العمومي في انجاز وظائفهم المكلفون بها بتميز عن زملائه وتحصيل شهادات ودورات ونشر أبحاث والكثير من الاعمال التي تتيح له الحصول على العلاوات لرفع مكانته الإجتماعية والعلمية، كما من الحوافز المهمه للموظف في إنجاز اعماله والحصول على العلاوات هو الزيادة المستحقه من العلاوة على الراتب للموظف كتحفيز له للإستمرار بتقديم أفضل ما لديه لوظيفته، والعلاوات هي من الطرق المميزة لتشجيع الموظف العمومي على إعطاء أفضل ما لديه لوظيفته العمومية أو إنجاز عمله في وقت قياسي لكي يستحق العلاوة التي تنطبق عليه شروطها.

 

العلاوات:

هي الزيادة المالية للموظف العمومي وتكون الزيادة منها على الراتب الأساسي ومنها على الراتب الإضافي. تقسم أنواع العلاوات الوظيفية في الوظيفة العمومية إلى أقسام وعند توافر الشروط لكل علاوة هنا يستحق الموظف هذه العلاوة.

 

أنواع العلاوات:

أولاً – علاوة الاختصاص: وهو عمل الموظف العمومي في وظيفة تدخل في نطاق اختصاصه. ويستحق الموظف هذه العلاوة بمجرد صدور قرار بتعيينه وعلاوة الاختصاص تكون من قيمة الراتب الاساسي للموظف.

ثانياً – علاوة بدل مواصلات: تكون مقابل التنقل من مكان الى اخر لغاية الوصول للوظيفة العمومية فقط.

ثالثاً – علاوة غلاء معيشه: وهذه العلاوة تكون عندما ترتفع أسعار السلع الاساسيه، وهي التي تؤثر على جميع شرائح المجتمع لأن هذه السلع الفرد مجبر لشرائها لأهميتها مثل: إرتفاع أسعار الزيت أو السكر.

رابعاً – علاوة مخاطرة: وهي الوظيفة التي تشكل بطبيعتها مخاطرة على موظفيها مثل: موظف فني أو اختصاصي الأشعة. وتعطى هذه العلاوة إكراماً لهم على طبيعة عملهم الذي يكاد ان يشكل خطر عليهم.

خامساً – علاوة طبيعة العمل: وتكون حسب طبيعة العمل مثل أن يعين على الموظف أن يعمل في وظيفته ليلاً.

سادساً – علاوة ندرة: يوجد بعض المهام الوظيفية النادرة ما شخص تتوافر فيه الشروط لتعينه بها أو قليل من له أهل في التعيين لهذه الوظيفة مثل: صرف علاوة ندرة للأطباء لقلت أعدادهم. وهي من نسبة الراتب الأساسي.

سابعاً – العلاوة الإدارية الإشرافية: تمنح للموظفين التي تكون وظيفتهم العمومية في مواقع ادارية واشرافية أوقيادية. لكن لا يمكن الجمع بين علاوة الاختصاص والعلاوة الإشرافية، حيث تقوم السلطة الإدارية في منح الموظف العمومي النسبة الأكبر من إحدى هاتين العلاوتين.

ثامناً – علاوة اجتماعية: في الأصل تمنح للموظف إذا كانت زوجته غير موظفه وأبناءه حتى سن البلوغ، وتستمر السلطة الإدارية في دفع العلاوة الاجتماعية للأبناء بعد سن البلوغ في الحالات التالية:

  1. إذا كان أحد ابناءه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. إذاكان له بنت غير متزوجة وغير موظفة.
  3. إذاكان له بنت مطلقة او ارملة وغير موظفه.
  4. اذا كان احد أبناءه يدرس في إحدى الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المعترف بها منقبل وزارة التربية والتعليم لحين وصل سن 25 سنة فقط. 

 

السؤال ماذا نفعل اذا كان الزوجين موظفين لمن يتم منح العلاوة إلى الزوج ام الزوجة؟

يتم منح العلاوة للزوج فقط لما يترتب عليه من التزامات مالية. بعد توضيح مفهوم العلاوة وانواع العلاوات وطرق الحصول على كل منهم وما التزامات السلطة الإدارية في توفيرها، أصبحنا قادرين على تلخيص أهمية العلاوات في الوظيفة العمومية وأثرها على الموظف العمومي.

 

أهمية العلاوات:

  1. أن منح العلاوة يؤدي إلى الشعور بأهمية إنجاز العمل القائم عليه.
  2. عندما نمنح العلاوة للموظف العمومي هنا أصبح لدينا علاقة حب الموظف لعمله ولزملائه لأنهم يقدرون الموظف عندما ينجز أعمال ويكافئ عليها.
  3. نظام العلاوات يساعد في زيادة الانضباط الوظيفي.
  4. عندما نعطي الموظف علاوات هنا نلاحظ تمييزه بتقييم الأداء السنوي.

بشكلاً عام تعتبر نظام العلاوات من الحوافز الأساسية عند قيام الموظف بكامل أعماله ويزيد الرابطة الوظيفية بين الموظف والسلطة الإدارية في تقديم أفضل ما لديه عن حب وإخلاص لعمله.

 

بقلم الحقوقي: إيهاب نبيل عجاج

1 comments

  1. Pingback: القانون الدولي الانساني وتنظيمه القانوني - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !