Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

محكمة العدل العليا الفلسطينية واختصاصاتها

محكمة العدل العليا الفلسطينية واختصاصاتها

 

المحكمة هي مكان يتقاضى فيه بين المتخاصمين، ورمز المحكمة هو ميزان العدالة وهنالك ثلاثة درجات من المحاكم محكمة البداية ثم محكمة الاستئناف واخيراً محكمة التمييز أو النقض وفي بعض الدول يطلق عليها المحكمة العليا، وايضا في بعض الدول يكون لجهاز امن الدولة محكمة خاصة فيه، وتُوزَّع القضايا على هذه المحاكم تبعا لمجموعة من الضوابط التي أقرها المشرع لتتمكن كل محكمة من اصدار حكم عادل.

 

من الجيّد انه وُجِدت المحاكم فهي تعمل على حماية حقوق الافراد بموجب القانون،حل النزاعات عن طريق تطبيق القوانين بطريقة عادلة،سيادة القانون عن طريق تحقيق العدالة بين الافراد والحفاظ على الحريات وذلك يؤدي لتوفير الحماية للجميع، المساواة بين المواطنين في الدولة، البتّ في جميع القضايا بطريقة متساوية من خلال السماح للاطراف بالنظر لقضاياهم بوجود هيئة محلّفين او قضاة، تطبيق القانون في طريقة محايدة مع مراعاة حقوق الانسان، اعتماد المحكمة على القانون وما تبينه وتثبته الادلة دون الانحياز لفئة معينة، سيادة القانون عن طريق تحقيق العدالة بين الافراد وضمان الحريات.

 

أنواع المحاكم:

  1. المحاكم الجنائية: تضمن محاكمة مرتكبي الجرائم المُثبتة باسم الشعب لان هذه الجرائم لا تكون بحق الفرد فقط وانما تتعدى لحق المجتمع ككُل.
  2. المحاكم المدنية: يتعامل مع النزاعات بين الافراد او المؤسسات مثل خلاف على شروط العقد ويكون اللجوء لهذه المحاكم امر طوعي.
  3. محاكم الاختصاص العام: لا تقتصر على جزئية محددة فهي تستطيع التعامل مع غالبية انواع القضايا وهذا النوع هو الاكثر شيوع حيث توصف بالمحاكم العليا.
  4. محاكم محدودة الاختصاص: تعد ولاية قضائية محدودة مع ذلك تستطيع ممارسة سلطة كبيرة بالقضايا المتعلقة في اختصاصها ويختلف اختصاصها من بلد لاخر ومن هذه المحاكم: محكمة الميراث المحاكم التجارية، محكمة العمل، محاكم الاستئناف: هيئات جماعية تتكون من العديد من القضاة وتتم رؤية اطراف النزاع من خلالها والاستماع للشهود والادلة، وهذه المحاكم تراجع عمل المحاكم الابتدائية.
  5. المحاكم الدستورية: تختلف السلطات التابعة لهذه المحاكم اختلاف كبير من بلد لاخر وذلك بسبب التحول الديمقراطي الكبير في اواخر القرن ال(٢٠) تَنظُر المحاكم النظامية في فلسطين في المنازعات والجرائم كافة اللا ما استثني بنص قانوني خاص. 

 

تتكون المحاكم النظامية في فلسطين حسب قانون تشكيل المحاكم النظامية رقم (٥) لسنة ٢٠٠١ من:

  • محكمة الصلح.
  • محكمة البداية.
  • محاكم الاستئناف.
  • المحكمة العليا والتي تتكون من:محكمة النقض ومحكمة العدل العليا. 

سوف اتناول في هذا المقال عن محكمة العدل الُعليا واختصاصاتها.

 

محكمة العدل العليا:

تنعقد هذه المحكمة من قبل رئيس المحكمة العليا وقاضيين على الاقل وعند غياب الرئيس، الذي يقوم برآسة المحكمة هو أقدم نوابه فالقاضي الأقدم في هيئة المحكمة وتختص بالنظر في المنازعات الادارية. أُنشئت محكمة العدل العليا الفلسطينية عام ٢٠٠٠ وفقا لقانون تشكيل المحاكم النظامية رقم (٥) لعام ٢٠٠٠ والصادر عن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

 

إختصاصات محكمة العدل العليا:

  1. الطعون الخاصة في الانتخابات.
  2. الطلبات التي يقدمها ذو الشأن بإلغاء اللوائح او الانظمة او القرارات الادارية النهائية الماسة بالاشخاص او الاموال الصادرة عن اشخاص القانون العام بما في ذلك النقابات المهنية.
  3. الطلبات التي تعد من نوع المعارضة في الحبس التي يتطلب فيها اصدار اوامر الافراج عن الاشخاص الموقوفين بوجه غير مشروع.
  4. المنازعات المتعلقة في الوظائف العمومية من حيث التعيين أو الترقية أو العلاوات أو المرتبات أو النقل أو الإحالة إلى المعاش أو التأديب أو الاستيداع أو الفصل، وسائر كل ما يتعلق بالأعمال الوظيفية.
  5. رفض الجهة الإدارية أو امتناعها عن اتخاذ أي قرار كان يجب اتخاذه تبعا لأحكام القوانين أو الأنظمة المعمول بها.
  6. سائر وجميع المنازعات الادارية.
  7. المسائل التي ليست قضايا أو محاكمات بل هي مجرد عرائض أو استدعاءات خارجة عن صلاحية أي محكمة تستوجب ضرورة الفصل فيها تحقيقا للعدالة.
  8. أية امور اخرى تُرفع اليها بموجب ووفق احكام القانون.

 

رؤساء محكمة العدل العليا الفلسطينية:

  • قصي العبادلة (١٩٩٤-١٩٩٨).
  • رضوان الآغا (١٩٩٩-٢٠٠٣) زهير الصوراني(٢٠٠٣-٢٠٠٥).
  • عيسى ابو شرار (٢٠٠٥-٢٠٠٩).
  • فريد الجلاد (٢٠٠٩-٢٠١٤).
  • علي مهنا (٢٠١٤-٢٠١٦).
  • سامي صرصور (يناير ٢٠١٦-اكتوبر ٢٠١٦).
  • عماد سليم سعد (٢٠١٦-٢٠١٩).
  • عيسى ابو شرار(٢٠١٩-لايزال).

 

بقلم الحقوقية: ميس أمجد جمعة

One comment

  1. Pingback: إجراءات تعديل المعاهدات الدولية و تصحيحها - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*