Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

الإنتخابات من حقي كمواطن

الإنتخابات من حقي كمواطن

 

إن العملية الإنتخابية تعد من أهم العوامل الإنسانية القديمة الحديثة في ذات الوقت، والتي تُسهم في الدرجة الأولى لحل كافة الإختلافات والنزاعات حول رأي ما .. گأختيار أشخاص ليشغلوا مناصب عامة بشكل رسمي ..

 

ومن الجدير بالذكر أن الإنتخابات لها طابع قانوني هام، حيث أصبحت جزء لا يتجزأ من دساتير الدول، وتشريعٍ من تشريعاتها القانونية، والتي تسعى للإنتقال من الحكم الإستبدادي إلي الحكم الديمقراطي في أماكن صُنع القرار ،حيث تعتمد العملية الإنتخابية في الدرجة الأولى على الإختيار وفق رأي الشعب لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب ..

 

تُعتبر الإنتخابات عنصر ضروري في بيئةٍ تسعى لحماية حقوق الإنسان والحريات العامة وتعمل على تعزيزها من خلال إشراك جميع المواطنين في العملية الإنتخابية سواء كان ذلك بالترشح أو أن يدلي بصوتهِ لإختيار ممثليه مع ضرورة إستيفاء كافة شروط الترشح أو الإنتخاب ..

 

إن الإنتخابات حق بل من أهم الحقوق المكفولة قانونيًا وسياسيًا ، وكما يعد نموذجًا للديمقراطية وتجسيدًا للمواطنة ، يأتي ذلك إنسجامًا مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي نصت في المادة 21 على ما يلي :

  1. لكلِّ شخص حقُّ المشاركة في إدارة الشؤون العامة لبلده، إمَّا مباشرةً وإمَّا بواسطة ممثِّلين يُختارون في حرِّية.
  2. لكلِّ شخص، بالتساوي مع الآخرين، حقُّ تقلُّد الوظائف العامَّة في بلده.
  3. إرادةُ الشعب هي مناطُ سلطة الحكم، ويجب أن تتجلىَّ هذه الإرادة من خلال انتخابات نزيهة تجرى دوريًّا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السرِّي أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرِّية التصويت.

 

يُذكر أن هناك أنواع عدة للإنتخابات منها :

  • الإنتخابات الرئاسية الذي ينتخب بها الرئيس إنتخابًا مباشر من قبل الشعب جاء ذلك وفق ما ورد في القانون الأساسي المعدل لسنة ٢٠٠٣ ، أن نظام الحكم في فلسطين نظام ديمقراطي نيابي.
  • إضافة للإنتخابات التشريعية التي تستحوذ على أهمية كبيرة في الشأن السياسي الفلسطيني ، لما يتمتع به من صلاحيات لها علاقة بالمواطن العادي ، إضافة إلى مسؤولية المجلس في سن القوانين والرقابة على السلطة التنفيذية.
  • والإنتخابات المحلية من مجالس بلدية أو قروية في المحافظات الفلسطينية.

 

ان الانتخابات من الضروري تواجدها بأي مجتمع فهي تمثل الاختيار الديمقراطي للشعوب، وتضمن تماشي الشعب مع الجهة الممثلة المنتخبة، وهي الوسيلة الأضمن للعيش في ديمقراطية والتي يشعر فيها الفرد بانتمائه لبلده ووطنه حين يشعر أنه يشارك بأكبر وأصغر تفاصيل بلده.

 

بقلم الحقوقي: ضياء أيمن الحلبي 

1 comments

  1. Pingback: حق الإنتخاب في فلسطين - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !