Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

العلامة التجارية: تعريف وعناصر واجراءات تسجيل وأهمية العلامة التجارية بالنسبة إلى الشركات بأنواعها

العـلامة التجـاريـة:

تعريـف وعناصـر واجراءات تسجيـل وأهميـة العلامة التجارية بالنسبة إلى الشركـات بأنواعها

 

مع التطور التكنولوجي و الزيادة بالإنفتاح على العالم و ظهور العولمة أصبحت العلامة التجارية من أساسيات العمل التجاري؛ حيث أصبحت العلامة التجارية تربط بين الجمهور والشركة بحيث تمثل وجه الشركة وتساعدها بتمييز منتجاتها عن منتجات المنافسين؛ و نتيجة لأهميتها وجب نص  قانون خاص بالعلامة التجارية  وسنتعرف بهذا المقال عن مفهوم العلامة التجارية ومكوناتها وأهميتها وكيف ساعد القانون بحماية العلامة التجارية.

تعريف العلامة التجارية:

تعرّف العلامة التجارية بأنها عبارة عن شعار أو رمز أو تعبير تميز منتج شركة أو سلع خدمات عن شركة منافسة لها للدلالة على أن الخدمات المقدمة للعملاء والتي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد، وترتبط هذه العلامة بالتسويق والإعلان في الأعمال التجارية .

الهدف من العلامة التجارية:

 إن الهدف من العلامة التجارية بشكل عام هو كسب المال، فهناك الكثير من الشركات الاجتماعية والبيئية التي وجدت من أجل توفير ما يحتاجه الناس بجودة ودقة عالية وما يريده الناس ويحدد المستهلكون مصير العلامة التجارية بمشترياتهم.

أهمية العلامة التجارية:

  • سهولة معرفة المنتج وتوفير الحماية للمنتج واستعمالها على منتجاته، فكلما كانت العلامة التجارية شعارها بسيط تصل الفكرة للمستهلك بشكل ابسط واسرع.
  • دور العلامة التجارية في قيمة الأسهم فلها دور كبير في انخفاض وارتفاع من قيمة الأسهم الخاصة بالشركة، وهذا ما يعزز من روح الموظفين والمنتجين في السعي لتطوير وتحسين المنتج.
  • زيادة الثقة بين العملاء والشركة، بالعملاء دائما يختارون الموجات التي تمنحهم شعور الأمان .
  • إحباط جهود المنافسين الغير مشروعة مثل: المزورين الذين يسعون في تسويق منتجات سيئة تؤدي إلى إساءة سمعة الشركة .
  • جذب انتباه العملاء إلى السلع الجديدة وسهولة متابعة الطلبات والتعرف على مشاكل طرف الشركة المنتجة .
  • تمثل العلامة التجارية الجهود الإعلانية ومسؤولية كبيرة على الشركة المنتجة لذلك تسعى دائماً إلى تقديم المنتجات الأعلى جودة وكفاءة.
  • تساعد العلامة التجارية العملاء على اختيار منتج معين وعدم الخلط بين المنتجات أو السلع .

عناصر العلامة التجارية:

تشتمل العلامة التجارية على عناصر تمنحها التميز والانفراد وهي:

*التعبير البصري:

يتم التعبير عن هذا العنصر بالاستعانة بالمصممين الذين يصممون شعار خاص ومعين بالشركة أو تصميم العلامة التجارية وهو أهم مكونات العلامة التجارية؛ لأن يهدف إلى تذكير العميل بالعلامة التجارية.

*القيمة:

تعمل القيمة على إنجاح العلامة التجارية وغير هذه القيمة يتم تحديد العملاء والفئات المستهدفة فمثلاً: عند تصميم منتج معين بجودة مميزة يشجع غيره من الأشخاص على شراء نفس المنتج.

*الفائدة:

يحصل عليها الأشخاص عند شرائهم للمنتج أو السلعة.

أشهر أنواع العلامات التجارية:

  • علامة التجارة: وهي العلامة التي يستخدمها التاجر في تمييز المنتجات بعد شرائها من تاجر الجملة أو المنتج مباشرة فتشير إلى مصدر البيع.
  • علامة الخدمة: وهي العلامة التي يستخدمها صاحبها حتى يظهر بها في السوق بحيث تصبح بعد مرور الوقت دالة على نوع الخدمة وعلى مصدرها مثل: شركات التأمين والبنوك.
  • العلامات الإلكترونية: وهي موجودة فقط في العالم الافتراضي تعمل على توفير واجهة أمامية عبر الانترنت لتقديم المنتجات أو الخدمات المادية.
  • علامة المكان الجغرافي: هناك العديد من المناطق التي تسعى إلى العلامة التجارية لزيادة الوعي بالصفات الأساسية ويمكن للاماكن ذات العلامات التجارية أن تتراوح من دول لدول وإلى المدن والشوارع وحتى المباني.

القانون الذي ينظم العلامات التجارية في فلسطين:

إن القانون الذي ينظم موضوع العلامات التجارية في فلسطين هو قانون العلامات التجارية رقم (33) لسنة 1952 وهو ساري النفاذ في الضفة الغربية ويتضمن 47 مادة منها مادة (38) والتي نصت على العقوبات (كل من يرتكب بقصد الغش أو حاول أو ساعد أو حرض شخص آخر على ارتكابه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة أو غرامة لا تتجاوز مائة دينار) .

إجراءات تسجيل العلامات التجارية:

1- يقدم طلب التسجيل حسب النموذج المقرر ويرفقه:

  • صورة عن شهادة تسجيل الشركة أو صورة هوية الشخصية أو جواز السفر إذا كان مقدم من شخص طبيعي .
  • صورة عن الوكالة إذا كان الطالب الذي قدم وكيل أو محامي يجب مراعاة شروط الوكالة وذلك من حيث التصديق والترجمة اذا لم تكن باللغة العربية .
  • دفع الرسوم المقررة ويحق المسجل أن يطلب أي وثيقة يراها ضرورية .

2- تدقيق دراسة الطالب والتفتيش في السجل عن اذا كان هناك علامات مشابهة.

3- إما بقبول الطلب أو الرفض ويبلغ مقدم الطلب خطياً بالقرار .

4- في حال قبول الطلب يتم نشر العلامة في نشرة العلامات التجارية ويدفع مقدم الطلب الرسوم .

5- يجوز الاعتراض على تسجيل العلامة التجارية من قبل أي شخص خلال ٣اشهر من تاريخ النشر مع دفع الرسوم .

6- في عدم الاعتراض يقوم المسجل بإصدار شهادة التسجيل لصاحب العلامة بعد دفع الرسم المقرر.

حماية العلامات التجارية، وشكلين مختلفين:

  • حماية العلامات التجارية وفق القانون العام: فبمجرد أن تستخدم العلامة التجارية الخاصة بك في التجارة تحصل تلقائيا على حقوق العلامة التجارية بموجب القانون العام؛ من مميزاتها هي أن تحدث تلقائياً ومن سلبياتها هو أنه محدودة اي المنطقة التي تعمل وتدير فيها عملك فقط ،إضافة إلى الإجراءات القانونية التي تتخذها لمنع المنافقين من استخدام العلامة التجارية.
  • تسجيل العلامة التجارية في مكان خاص مثل: مكتب العلامات التجارية وبراءة الاختراع حيث بمجرد تسجيلها تمنح الحماية على الصعيد الوطني بغض النظر عن المكان أو الموقع.

التمييز بين العلامة التجارية والاسم التجاري:

  • العلامة التجارية تستخدم لتمييز منتج أو ساعة مشابهة لها أما الاسماء كمية أو لقب للدلالة على المحل التجاري .
  • العلامة التجارية تتخذ أكثر من رسوم أو عدة اشكال وصور أما الاسم التجارية مقصور على شكل معين وهو اللقب أو الكنية ليس للتاجر إنما هو العنوان التجاري.

إن العلامة التجارية هي أهم وسائل الإعلان والدعاية للمنتجات، لذلك يجب على الشركات أن تختار وتضع علامة تجارية واضحة وبسيطة تشعر العملاء بالأمان فكلما كانت العلامة أكثر صلة ومناسبة للمنتج كانت جذب للعملاء، بالإضافة إلى ازدياد نسبة الأرباح.

 

بقلم الحقوقيـة: لبنى صادق أبو زهيد

العلامات التجارية، علامة تجارية، علامه تجاريه، علامات تجاريات، ملكية العلامة التجارية

مواضيع أخرى ذات علاقة:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*