Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

الحقوق العينية والشخصية

الحقوق العينية والشخصية

 

إن الحقوق العينية والشخصية هي حقوق تندرج تحت قسم الحقوق المالية بحيث يجوز التعامل بهذه الحقوق والحجز عليها بخلاف الحقوق الأخرى، مثل: الحقوق السياسية والأسرية بحيث تختلف الحقوق عن بعضها حسب أهميتها وطبيعة الموضوع المتناول، وفي القانون هناك حقوق عامة وخاصة أما الحقوق الخاصة تقسم الى حقوق مالية وغير مالية بحيث نعتبر الحقوق العينية والشخصية تحت قسم الحقوق المالية رغم أن هناك انواع من الحقوق الشخصية التي تتبع لقسم الحقوق غير المالية وتكون حقوق شخصية إنسانية لا يمكن نزعها ولا تسقط بالتقادم كحق الإنسان في الدفاع عن نفسه.

 

أولاً – الحقوق العينية:

 

تعرّف الحقوق العينية على أنها السلطة المباشرة لشخص على شيء يكون تحت حكمه كما هو الحال في حق الملكية فمن يملك شيء ما يكون له حق التصرف به واستخدامه واستغلاله دون وساطة خارجية أو أخذ إذن من أي شخص.

أقسام الحقوق العينية:

  • حقوق عينية أصيلة: وهي التي يكون وجهها مستقل بحيث لا تكون متعلقة بحقوق أخرى كما هو الحال في حق الانتفاع والارتفاق والسطحية والمقاطعة ثم يبقى حق الملكية هو الاوسع مدى دون شك، لأن صاحبه يتمتع بالتصرف فيه دون قيود وذلك على خلاف الحقوق العينية الأصيلة الأخرى مثل حق الارتفاق الذي يكون صاحبه يمتلك سلطة محدودة كما هو الحال في حق المرور من أرض يتملكها غيره.
  • الحقوق العينية التبعية: وهي على خلاف الأصيلة فتارةً ترتبط بحق الغير ولا تكون مستقلة، وهي تتبع لحق أخر حسب منه ويكون الحق المضمون دائماً حق شخصياً، مثال على ذلك: حق الرهن فهو حق عيني بسبب توفر السلطة المباشرة على المال المرهون كما أنه لا يمكن أن ينشأ إلا إذا كان هناك حق شخصي يرغب بضم أن هذه ذلك سنه الرهن حق عيني تبعي وهذه الحقوق تتمثل في حق الرهن المنقول والرهن الحيازي العقاري التأمين العقاري وحق الامتياز.

 

ثانياً – الحقوق الشخصية:

 

تعرّف الحقوق الشخصية على أنها سلطة لشخص ولكن ليس على شيء وإنما على شخص آخر بحيث يكون صاحب الحق لأن يجبر المكلف به على أن يقوم بعمل أو يمتنع عن القيام بعمل لصالح صاحب الحق، هذا الحق يقوم على الايجاب والقبول، بحيث سيكون هناك حق والتزام بين شخصين، أي أن الحق والالتزام مصطلحين متقابلين ينشأ عنه الالتزام والعكس صحيح. ومن الممكن تسميته بحقوق الدائنين لأنه ينظم ويوضح العلاقة بينهم ودائماً ما يكون المحل هو شيء او عمل يتم تحديدهما مع وجود طرفان نشأ بينهم التزام بمقابل لذلك تم تصنيف الحقوق الشخصية بأنها حقوق اقتضائية وليست تسلط لأنه يتم اللجوء إلى القضاء في حال المس بها على خلاف الحقوق العينية فليس من الطبيعي أن يقدم شخص دعوى على نفسه إذا أتلف شيء يملكه.

 

ثالثاً – الفرق بين الحق الشخصي والعيني:

 

  • من حيث الأطراف: الحق العيني يكون فيه طرف واحد وهو صاحب الحق بينما الحق الشخصي يكون فيه طرفين الأول موجب وهو صاحب الحق والثاني سالب وهو الملازم او المكلف صاحب الحق العيني يمتلك السلطة علي مملوك يطبقها دون اي وسيط بين ما الحق الشخصي تكون سلطته مقرره تجاه شخص معين لتنفيذ الالتزام يا حيث يكون ردة فعله في المقابل مسبقا.
  • من حيث المضمون: الحق الشخصي يكون موضوع القيام بعمل للحق لا ينصب بشكل مباشر على الاشياء وذلك على خلاف الحق العين ولكن من الممكن ان تتجول العلاقة الشخصية الى عينيه وذلك عند تنفيذ الالتزام الشخصي ينشا علاقة جديده بين صاحب الحق والشيء من صاحب الحق والمكلف بالالتزام.
  • من حيث النتائج والآثار: الحق العيني يختلف بشكل كبير في أساسه عن الحق الشخصي وذلك لوجود اختصاصين موجودات بالحق العيني فقط بدون الشخصي وهما التتبع والأولوية:
  • التتبع: ان يتبع صاحب الحق حقه واللحاق به واستعداده والدفاع عنه بكل الوسائل القانونية وذلك نظرا لامتلاكه له والتتبع لا يظهر الي بالحقوق العينية التبعية والعلاقات بين الدائن والمرتهن.
  • حق الأولوية اي الأفضلية: وذلك انه صاحب الحق يتقدم على غيره بالحصول على حقه كما هو الحال في الرهن بحيث تكون الأولوية صاحب الحق قبل الدائنين الاخرين في الحصول على حقه من المال المرهون.

 

بقلم الحقوقية :نور الهدى وليد عوفي

 

مواضيع أخرى ذات علاقة:

1 comments

  1. Pingback: حق الشفعة وحق الأولوية - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !