Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

جريمة الإيذاء في القانون

جريمة الإيذاء في القانون

 

تعتبر جريمة الإيذاء من الجرائم التي تعرض حياة الإنسان وصحته إلى الخطر وتعتبر من الأفعال التي تهدد حياته لذلك جاء قانون العُقوبات وجرم الفعل وفرض العقوبة المُناسبة عليه ولم يجعل أحد يفلت من العقاب مهما كان جسامة فعله ومها كان الايذاء والتعطيل الناتج عنه سواء كان بسيطًا أم كبير ولكن كُل عقوبة تختلف عن الأخرى وفقًا لجسامة الإيذاء.

 

أولاً – جريمة الإيذاء:

 

تعرّف جريمة الإيذاء بالفعل الذي يقوم به الجاني بحق غيره ويشكل اعتداء على سلامة جسد المُجنى عليه وصحته وأعضاء جسمه ويسبب بأضرار جسدية له. يقع الإيذاء على المُجنى عليه إما عن طريق الضرب أو الجرح وقد يكون عن طريق العنف وأعمال القساوة.

الجرح: هو حدوث جرح في جسم الإنسان أو تقطيع أو تمزيق له وقد يكون الآثار ظاهر أو داخلي، ظاهر كوجود دم وداخلي مثل النزيف الداخلي، الضرب: يحدث بعدة أدوات و وسائل مثل العصا أو السكين أو قطعة حديدية أو حجر أو أداه حادة تلحق ضرر بالإنسان قد يكون بسيط أو كبير، وقد يكون الضرب عن طريق الجاني مُباشرة إلى المُجنى عليه من خلال استخدام أحد أعضاء جسده بالضرب كالركل.

 

ثانياً – أركان جريمة الإيذاء:

 

جريمة الإيذاء مثل غيرها من الجرائم لها أركان حتى تتحقق وتقام جريمة الإيذاء، فكل ركن يعتبر عنصر مهم لقيام جريمة الإيذاء، وأركان جريمة الإيذاء هي كالآتي:

  • الركن المعنوي: هو القصد الجرمي والإرادة الآثمة والقصدية على إحداث نتيجة مع وجود سوء النيّة، فالجاني يجب أن يكون على علم بنتيجة فعله وضرره ويدركه حتّى يسأل ويتحاسب عن النتيجة وعن سوء نيّته.
  • الركن المادي: هو أن يقوم الجاني باتيان فعل مادي جرمه القانون أو الإمتناع عن فعل واجب على الجاني، والمقصود بالامتناع عن فعل مثل الامتناع عن ارتداء الكمامة أثناء وجود مرض معدي والعطس بوجه الغير مما يسبب ضرر و إيذاء له ولكن يجب وجود الركن المعنوي والنيّة السيئة لقيام الجريمة.
  • الركن الشرعي: هو وجود نص قانوني ويحرم الفعل ويفرض عليه عقوبة، فبدون النص لا وجود للجريمة ولا الركن المادي ولا المعنوي.

 

ثالثاً – جريمة الإيذاء البليغ:

 

جريمة الإيذاء البليغ هي التي يصاحبها مخاطر وأضرار كبيرة ويكون التعطيل يزيد عن عشرون يومًا أو إيذاء يسبب عاهة دائمة أو تشوه أو الوفاة، مثل إيذاء شخص عن طريق ومن ثُم تشوه وجهه، أو إجهاض المرأة الحامل رُغم العلم بحملها، أو قطع يد المُجنى عليه مما أدى إلى تعطيلها عن العمل بشكل دائم.

 

عقوبة جريمة الإيذاء الجسيم والبليغ:

  • كل من يلقي مواد حارقة على وجه غيره أو عنقه أو جسمه أدت إلى تشويه يعاقب بالإشغال الشاقة مدة لا تقل عن سبع سنوات.
  • يعاقب كل من يجهض مرأة حامل عن قصد باستخدام العنف الذي يلحق بالايذاء بالإشغال الشاقة المؤقتة مدة لا يزيد حدها عن عشر سنوات.
  • يعاقب كل من يلحق إيذاء بغيره بالضرب على وجهه أو باستخدام الأدوات الحادة مثل السكين و الشفرة ومهما بلغت مدة التعطيل وجسامته بالإشغال الشاقة المؤقتة بمدة لا تزيد عن سبع سنوات.
  • يعاقب كل من يلحق إيذاء بغيره من خلال قطع او بتر أحد حواسه أو أعضاء جسمه أو أطراف جسمه مما أدى إلى تعطيل دائم أو تشويه دائم بالإشغال الشاقة المؤقتة بمدة لا تزيد عن عشر سنوات.

 

رابعاً – جريمة الإيذاء البسيط:

 

تعرّف جريمة الإيذاء على أنه كل فعل يقوم به الجاني يلحق ضرر بغيره وبجسد غيره مما يترتب عليه تعطيل المجنى عليه فترة قصيرة أو تعطيله عن ممارسة فعل مُعتاد لفترة بسيطة وفعل مؤثر بطريقة بسيطة.

 

عقوبة جريمة الإيذاء البسيط:

  • إذا كانت مدة التعطيل لا تزيد عن عشرة أيام ولا تتعدى العشرين يوم، يعاقب الجاني بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أو بغرامة مالية لا تزيد عن مئة دينار أو بالعقوبتين بنفس الوقت.
  • إذا كان الإيذاء يزيد مُدة تعطيله عن عشرين يوم وقابل للشفاء يعاقب الجاني بعقوبة جناية حبس لا يقل عن ثلاثة أشهر وان لا يزيد عن ثلاث سنوات.
  • إذا كانت مُدة التعطيل تقل عن عشر ايام هُنا الجاني لا يتم مسألته ومعاقبته إلا بناءً على شكوى من المُجنى عليه ويستطيع المُجنى عليه أن يسقط الشكوى والدعوة وإذا تنازل المجنى عليه أو صاحب الشأن عن الشكوى بعد صدور حكم قطعي بالقضية يتم توقيف العقوبة عن الجاني.

 

خامساً – تشديد العقوبة على الجاني في الإيذاء البسيط والبليغ:

 

  • إذا إرتكب الجاني الجريمة مع الإصرار.
  • إذا إرتكب الجاني الجريمة على أكثر من شّخص.
  • إذا إرتكب الجاني الجريمة مع تعذيب بحق المجنى عليه.
  • إذا تم إيقاع الجريمة من قبل الأصول على الفروع.
  • إذا تم ارتكابها بحق موظف أثناء أداءه وقيامه بعمل وظيفته.
  • إذا تم ارتكاب جريمة الإيذاء بدايتًا وتمهيدًا من أجل أن تساهل عليه ارتكاب جناية أو جُنحة بحق المُجنى عليه.

 

بقلم الحقوقية: ميس الريم جناجرة

 

مقالات أخرى للكاتبة:

 

مواضيع ذات علاقة:

8 comments

    1. مَيْس الريم جناجرة

      أي نعم هذه هو القصد
      فالركن الشرعي مهم جدًا
      لأنه دون وجود النص الذي يجرم الفعل لا وجود للاركان الأخرى
      ( لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص ).

  1. Pingback: جريمة الإغتصاب الواقعة على المحارم - موسوعة ودق القانونية

  2. Pingback: التنظيم القانوني لجريمة الإيذاء - موسوعة ودق القانونية

  3. Pingback: تنظيم التعذيب في القانون - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !