Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

حرية الرأي والتعبير

حرية الرأي والتعبير

 

تعرّف حرية التعبير بقدرة الفرد أن يعبر عن آرائه وأفكاره بحرية تامة وبكافة الوسائل المتاحة بغير تدخل أو رقابة من الغير. وتشمل حرية التعبير نوعين، الأول حرية اعتناق آراء معينة وتلقيها، وهي تكون أمر داخلي بوجدان الفرد. أما الثانية حرية التعبير عن هذه الآراء ويتم ممارستها من خلال عرض الفرد لآراءه للآخرين، ولكن ممارستها تحتاج إلى ضمان وحماية وعدم إضرارها بحقوق الآخرين أو بالمصلحة العامة[1]دهمش، أمين عبده محمد، مجلة الأمن والقانون، بحث ازدراء الأديان بن التجريم وحماية الحق في التعبير عن الرأي، ص … Continue reading.

هناك العديد من الحقوق والحريات التي يمتلكها الفرد، ومن هذه الحقوق الحق في حرية الرأي والتعبير والفكر، وتتعدد أنواع البحث عن المعلومات والأفكار، بالإضافة إلى تلقيها ونقلها للآخرين، بغض النظر عن الحدود المقررة، وسواء أكان ذلك شفاهةً، أو كتابةً، أوطباعةً، أو في قالب فني، أو بأي وسيلة أخرى يقوم باختيارها[2]الدكتور زكريا المصري، كتاب حقوق الإنسان، دار الكتب القانونية،  ص 167(الفقرة 2 من المادة 19 من العهد الدولي).  

يمكن أن تكون ممارسة الحقوق موضوعاً  لفرض المسؤوليات اللاحقة، فبالتالي لا يجوز أن يتم إخضاع ممارسات الحقوق التي نصُّ عليها أعلاه لرقابة مسبقة، وهذه المسؤوليات يحددها القانون صراحةً، وتكون ضرورية ولازمة من أجل ضمان عدة أمور وهي:

  • احترام سمعة الآخرين واحترام حقوق الآخرين.
  • حماية النظام العام، أو الأمن العام، أوالصحة العامة، أو حتى الأخلاق العامة، فليس من الجائز تقييد حق التعبير، بغض النظر عن الأساليب والوسائل المتعبة سواء مباشرة أو غير مباشرة، مثل: التعسف في الإشراف الحكومي أو غير الرسمي على الصحف، أو على تردد موجات الإرسال التلفزيونية أو الإذاعية، أو الآلات أو الأجهزة التي تستعمل في نشر المعلومات، أو في أي وسيلة ثانية من شأنها أن تقوم بعرقلة نقل الأفكار والآراء وانتشارها وتداولها[3]الدكتور زكريا المصري، كتاب حقوق الأنسان، دار الكتب القانونية، ص 167.

وهذا ما جاء في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وعلى الرغم من ما جاء في الفقرة (2) من المادة (19)، إلا أنه يمكن إخضاع وسائل التسلية العامة إلى رقابة مسبقة ينص عليها القانون، وذلك من أجل تنظيم الحصول عليها، لضمان الحماية الأخلاقية للأطفال والمراهقين. كما وأن تشكيل التحريض على العنف الذي يخالف القانون، أو أي عمل غير قانوني آخر ومشابه ضد أي شخص أو ضد مجموعة أشخاص مهما كان سببه، بغض النظر عن الدين أو اللون أو العرق، أو الأصل القومي أو اللغة، وذلك من خلال الكراهية العرفية أو القومية أو الدينية، تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون[4]الدكتور زكريا المصري، كتاب حقوق الإنسان، دار الكتب القانونية، 168.

حرية الرأي تعتبر مقدمة أساسية لكي تشكل شخصية الإنسان سياسياً واجتماعياً، وتعتبر المدخل الأساسي من أجل تكوين قناعة ذاتية باتجاه فكري أو بآخر، أو بتكذيب معلومة أو بتصديقها. وهي أمر بداخل الإنسان يتشكل من خلال اجتهاده الشخصي، أي ليس بعمليات غسيل المخ لحقن يقينه الداخلي بقناعة متعسفة[5]الدكتور الشافعي محمد بشير، قانون حقوق الإنسان، مصادره وتطبيقاته الوطنية والدولية، ص 202. فلذلك يمتاز الحق في التعبير والرأي بالصبغة القانونية، حيث تم تنظيمه من الناحية الدولية:

  • الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في نص المادة (19): حيث أتى بأن كل شخص يملك حق في التمتع بحرية التعبير والرأي، والحق هذا يشتمل على: التماس الأفكار والأنباء، وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأي وسيلة كانت ودونما اعتبار للحدود، ويشتمل هذا الحق على حرية اعتناق الآراء دون مضايقة[6]الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
  • ونظم هذا الحق أيضاً العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، في المادة (19): أن لكل إنسان الحق في أن يعتنق آراءه دون مضايقة، كما ونص على عدة بنود في المادة (19) والتي نظمها كتاب حقوق الإنسان للدكتور زكريا المصري، والتي ذكرتها أعلاه[7]العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

أما من الناحية المحلية فقد نظّم القانون الأساسي الفلسطيني الحق في حرية التعبير والرأي في المادة (19): حيث لا يتم المساس بحرية الرأي ولكل انسان حق التعبير عن رأيه، سواء بنشر قوله أو كتابته أو غير ذلك من الوسائل الخاصة بالتعبير أو الفن، وذلك مع مراعاة أحكام القانون[8]القانون الأساسي الفلسطيني المعدل لسنة 2003.

 تعتبر مساحة الحرية من منطلقات شخصية الإنسان وذلك دون تدخل مخل من جانب الأفراد والسلطات، كما وتعتبر مساحة بكر. ومن خلال حرية الرأي يقدر الإنسان أن يحدد موقفه من انتمائه لمؤسسة اجتماعية أو حزب معين، وهذا هو أساس ديمقراطية التنظيم الاجتماعي والسياسي، من غير حرية الرأي لن يكون هناك انسان اجتماعي وسياسي وفق مفهوم الإيجابية الإنسانية في الحياة الاجتماعية والسياسية، فبذلك تسود اللامبالاة والسلبية ويكون هناك انفصال وجداني بين الإنسان والسلطة أو حتى بينه وبين المجتمع عموماً، وهذا يعتبر أكبر آفات التدني والتخلف والتراجع عن التنمية والتقدم، نظراً لغياب الإبداع الشخصي ف شتى المجالات. تبني حرية الرأي الذات الإنسانية المتميزة لكي لا يكون الفرد إمعة، فالمشاركة الإنسانية التي تعد مظهر للنشاط الإنساني الذي يبدأ داخلياً بتكوين رأي حر[9]الدكتور الشافعي محمد بشير، قانون حقوق الإنسان، مصادره وتطبيقاته الوطنية والدولية، ص 202.

ترتبط حرية التعبير بالمشاركة الإنسانية حيث ألحقتها المادة (19) من الإعلان بحرية الرأي، واعتبرتا وجهين لعملة واحدة، يلزمهما حرية في التحري والبحث عن المعلومات وتلقيها وإذاعتها، وذلك بأي وسيلة كانت. أما المادة (19) من العهد الدولي تفرد الفقرة الأولى لحرية اعتناق الآراء وذلك باعتبارها حرية مطلقة لا تستطيع السلطات أو الأفراد التدخل فيها. بينما حرية التعبير فليست كذلك، فقد قيّدت لحد من إطلاقها وهذا ما رأيناه فيي الفقرة الثانية والثالثة[10]الدكتور الشافعي محمد بشير، قانون حقوق الإنسان، مصادره وتطبيقاته الوطنية والدولية، ص 203.

ترتبط حرية الرأي بالحق في المعلومات، حيث يتم إظهارهما معاً حرية التعبير بقدر ما يكونا أساساً لها، فمن أجل أن يعبر الإنسان عما بداخله يحتاج إلى أن يكون بداخله أفكار، فبالتالي يحتاج إلى معلومات يبحث عنها ثم يتلقاها بحرية، فمصادرة منبع المعلومات يمنع من تداول المطبوعات، كما والتشويش على الإذاعات يعتبر حد لمنبع من منابع المعلومات التي تلزمنا كي نكوّن الرأي بحرية، ثم فتح الطريق للتعبير بحرية. ويكون الاعتداء على حرية الرأي إذا ما صودر حق الإنسان في الخطابة أو الكتابة أو الرسم أو غيرها من الطرق.

 

بقلم الحقوقيـة: لين ياسر برهم

 

مواضيع أخرى ذات علاقة:

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع
1 دهمش، أمين عبده محمد، مجلة الأمن والقانون، بحث ازدراء الأديان بن التجريم وحماية الحق في التعبير عن الرأي، ص 202. (دار المنظومة)
2 الدكتور زكريا المصري، كتاب حقوق الإنسان، دار الكتب القانونية،  ص 167
3 الدكتور زكريا المصري، كتاب حقوق الأنسان، دار الكتب القانونية، ص 167
4 الدكتور زكريا المصري، كتاب حقوق الإنسان، دار الكتب القانونية، 168
5, 9 الدكتور الشافعي محمد بشير، قانون حقوق الإنسان، مصادره وتطبيقاته الوطنية والدولية، ص 202
6 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
7 العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
8 القانون الأساسي الفلسطيني المعدل لسنة 2003
10 الدكتور الشافعي محمد بشير، قانون حقوق الإنسان، مصادره وتطبيقاته الوطنية والدولية، ص 203

One comment

  1. Pingback: حرية الفكر والعقيدة والدين - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !