Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

حقوق المرأة بعد الطلاق في السعودية

حقوق المرأة بعد الطلاق في السعودية

 

حقوق المرأة بعد الطلاق تعد من أهم الأمور في السعودية بسبب أهمية المرأة وأهمية وجودها حيثُ تعتبر عنصر مُهم بالمُجتمع لذلك تكفلت جميع القوانين في الدول حماية حقوقها ومن بين تلك الدول السعودية التي عملت على صون المرأة والحماية حقوقها وتعزيزها حتى وإن كانت مطلقة حيث اعتبر السعودية بأن المرأة المطلقة تعتبر من الأفراد التي تحتاج إلى حماية حقوقها من التعدي والانتهاك لأنها مثلها مثل أي امرأة لا يجوز الاستهانه بها وفي حقوقها، ورفض فكرة المُجتمع القائمة على التمييز ضد المرأة المطلقة وايضًا نادت جميع المُجتمعات والنساء بعد وسم المرأة المُطلقة على أنها امرأة ناقصة أو غير قادرة أو أنها امرأة سيئة لا تستطيع تحمل مسؤوليات الزواج لذلك قامت بالطلاق بل العكس المرأة المطلقة يوجد بها ما يكفي من قدرات وأنها عنصر أساسي للمجتمع لذلك نص القانون السعودي على العديد من الحقوق لها ونص على عدم التعدي على تلك الحقوق بانتهاكها.

عندما عمل القانون السعودي على حماية حقوق المرأة بعد الطلاق جاء بالعديد من الأمور التي تعتبر من حقوق المرأة بعد الطلاق ومن ضمنها مقدار نفقتها بعد طلاقها وايضًا مقدار نفقة الأولاد بعد طلاق والديهم وايضًا حقوق المرأة التي تم طلاقها إذا لم يكن لديها اولاد وغيرها.

 

أولاً – حقوق المرأة المطلقة في السعودية:

 

جاء القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لتأكد على أهمية الحفاظ على حقوق المرأة بعد الطلاق وكمان عملت القوانين والتشريعات على حماية حقوقها بعد طلاقها وتعد أهم حقوق المرأة بعد الطلاق كما ورد في القوانين والأنظمة السعودية هي:

  • إن هناك مهر مؤخر للزوجة المُطلقة ويجب أن تحصل عليهم بعد طلاقهم دون وجود أي نقص بالمؤخر.
  • يجب حصول المرأة المطلقة على النفقة وهو عبارة عن الأموال التي يجب أن تناله المرأة المطلقة في حال إن كان الطلاق طلاقًا رجعيًا.
  • إذا كانت المرأة المطلقة في السعودية لديها أطفال وتربيتهم يجب أن تحصل على نفقه لهم والتي تشمل جميع احتياجاتهم من مسكن وطعام وشراب وملابس وتعليم والاحتياجات الآخرى.
  • ويجب أيضًا أن تحصل المرأة المطلقة في فترة العدة اي عندما يكون الطلاق رجعيًا على النفقة التي تشمل المسكن والملبس والطعام والشراب، أما في الطلاق طلاقًا بأننًا هُنا لا يجوز النفقة بأي شيء من الاحتياجات الا إذا كانت الزوجة المُطلقة حاملًا.

تعتبر هذه الحقوق من حقوق الزوجة بعد الطلاق التي نص القانون السعودي عليها وفرضها على الزوج ومنعه من محاولة تجاهلها أو يعاقبه ويجب أيضًا الحصول عليهُم جميعًا دون أي استثناء وأثناء وتقصير الزوج في حقوق زوجته المطلقة المنصوص عليها في القانون تستطيع المرأة اللجوء إلى القضاء من أجل إحراز حقها.

 

ثانياً – حالات يعتبر المسكن حق الزوجة في السعودية بعد طلاقها:

 

إذا كان أعمار الأطفال التي تقوم الزوجة المطلقة باحتضانهم لم يبلغوا سن الخامسة عشر من عمرهم حيث يعد هذا العمر في السعودية هو الحد الأعلى من أجل حضانة الأطفال مهما كان الجنس ذكر أم أنثى، عندما لا يكون للطفل المحضون مال يستطيع من خلالها امتلاك بيت للعيش به، إذا لم يكن هناك مسكن للزوجة المطلقة تسطيع العيش به هي واولادها بحيث يكون مناسب سواء كان المسكن بالأجر ام ملك يجب على الزوج تأمينه لزوجته المطلقة. يجب الإنتباه بأنه يستطيع القاضي أن يخسر الزوجة المطلقة في السعودية بين أن تحصل على مسكن أو تأخذ امولًا بدلًا من ذلك وإذا اختارت الأموال يسقط حقها في المسكن.

 

ثالثاً – حقوق المرأة الأجنبية بعد طلاقها في السعودية:

 

حقوق المرأة الأجنبية بعد طلاقها في السعودية موجودة أيضًا ولا يستطيع التعدي عليها أو طمسها ونفقة المرأة الأجنبية بعد طلاقها موجودة في السعودية وتوفير احتياجاتها كما ذكرنا، حيث أنه يجب أن يكون للمرأة وصي عليها سواء كان اب أو أخ أو خال أو عم أو زوج يتحكم في كافة حركاتها وتصرفاتها ومن هنا ومثل ما كان للزوج حق التحكم في زوجته وفرض كلمته عليها عليه واجبات اتجاهها بحال قام بطلاقها وتحمل كافة النفقات التي تحتاجها بعد الطلاق وتدفع المهر المؤخر كاملاً دون أي نقص.

 

من هُنا وفقًا لما جاء في القانون السعودي نرى بأن القانون السعودي لم يستهين بحقوق المرأة بعد الطلاق بل ساهم في حماية حقوقها وتوفير كافة احتياجات كي لا تكن وحيدة دون وجود معيل خاصة إذا كانت لا تعمل ولا يوجد من يدعمها وينفق عليها ولم يكتفي القانون بذلك بل جعل من حق الزوجة المطلقة بأن تطالب حقها في المحكمة من خلال لجوءها للقضاء كي يسترجع حقها وأخذه من الزوج الذي كان عليه تحمل نتائج الطلاق وما يرافقه.

 

بقلم الحقوقية: ميس الريم جناجرة

 

مواضيع أخرى ذات علاقة:

3 comments

  1. Pingback: حقوق المرأة في قطر - موسوعة ودق القانونية

  2. Pingback: حقوق الزوجة بعد الطلاق في قطر - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !