Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

حقوق المرأة في قطر

حقوق المرأة في قطر

 

نظرًا لأهمية المرأة ودورها الفعال في المُجتمع عمل القانون القطري على صون حقوق المرأة وتعزيز مكانتها بسبب ما تبذله من جهود من أجل عمارة المجتمع والمساهمة به في نشر كل ما هو خير وعطاء للمُجتمع ورزع السعادة في قلوب الناس ولأنها تبني وتربي أجيال لم يهمش القانون القطري مكانتها أبدًا وجعل حماية حقوق المرأة من الأولويات كي تستمر في عطاءها وتقديرًا لجهودها الجبارة ولأنها الام والاخت والأبنه والصديقة والزميلة التي تمد يدها في كُلّ تلك الأدوار بحُبّ وانتماء منهما ساهم القانون القطري في مساواتها بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات الملقى عليها وضمن لها العديد من الحقوق الأساسية والثانوية وكفب لها حُرية الرأي والتعبير دون قمعها أو طمسها.

 

أولاً – حقوق المرأة في دولة قطر:

 

تعتبر دولة قطر من الدول ذات المستوى العالي في العمل على صون حقوق المرأة وحماية حقوقها من أي عبث، حيث تنال المرأة وفقًا لدستور دولة قطر ووفقًا للشريعة الإسلامية بحقوق غير مسبوقة قائمة على عدم التمييز العنصري بين الرجل والمرأة، حتّى إنّه لم يميز بين المواطنين سواء كان ذكر أن انثى وتنجب جميع أشكال التمييز التي تقع على أساس الجنس أو اللون أو الدين أو اللّغة أو الأصل أو اللُغة أو الطول ومن ثُم ضمن حق المرأة في تعلمها ما تريد والعمل والحصول على وظيفة والورثة والمهر ولم يحرمها من مشاركتها الفعالة في الأمور السياسية والاجتماعية والاقتصادية وسمح لها بأن تتولى مناصب قيادية فهمي رائدة بأن تكون قائدة اي عزز من تواجدها في مختلف المجالات وشتى الأمور.

تعتبر دولة قطر أول دولة خليجية تقوم بجعل المرأة تدخل في عالم القضاء ثُم تجعل منها قاضية، ويوجد بها إيضًا من أكبر الطبيبات قطر،وجعل للمرأة بأن تكون وزيرة أو وكيلة وزراء وأن تكون رئيسة محاكم ودوائر قضائية، وتعتبر أيضًا قطر من الدول الأولي التي سمحت أعطت المجال الى المرأة بأن تقود سيارة، وهذا إن كان يدخل على شيء فهو يدل على مكانة المرأة الكبيرة والعظيمة في قطر ويدل على وعي ثقافة دولة قطر وأبناء قطر.

 

ثانياً – حقوق المرأة في التشريعات والقوانين القطرية:

 

قامت التشريعات في قطر على حماية حقوق المرأة من أجل أن تدفعها إلى التقديم الأفضل للمُجتمع وهذا بناءًا على ما وورد من المُحامي علي خليفة، وتنص المادة (34) من القانون القطر على أن: المواطنين متساوين في الحقوق والواجبات العامة.

وتنص المادة (35) من الدستور القطري بأن جميع الناس متساوون في القانون ولا يوجد أي تميز بينهم مهما كان الجنس أو اللغة أو الأصل أو الدين، وذكر المجتمع القطري عم أهمية المرأة في صنع الأجيال ومشاركتها الاجتماعية في تربية الأجيال والأطفال من هنا استحقت أن تحظى باهتمام من قبل التشريعات الدولية والوطنية والقوانين، والاتفاقيات الدولية التي قمت قطر في التصديق عليها والتوقيع، فالمرأة والرجل معًا يساهموا في تطوير المجتمع دون استثناء.

 

ثالثاً – حقوق المرأة والمجتمع القطري:

 

ساهم المُجتمع القطري في تعزيز مكانة المرأة وتحفيزها من أجل النهوض في المجتمع من خلال احرازها على مناصب عالية وذات قيادة والعمل في أماكن صنع القرار وأصبحت تشتغل منصب السفيرة وعضو في مجلس الشورى وغيرها من المناصب والمكانات التي توحي بأهمية المرأة داخل المجتمع القطري. أكد المُحامي حواس الشمري أن مكانة ووضع المرأة في قطر متقدم عم باقي الدول والمجتمعات في الشرق الأوسط. قام المجتمع القطري في حماية حقوق المرأة دون تهميش للشريعة الإسلامية بل عمل وفق ما جاء في الشريعة التي تعطي المرأة كامل حقوقها.

وقعت دولة قطر وعملت على الانضمام في العديد من الاتفاقيات الدولية من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتي قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في اعتمادها سنة (1979م)، ثُم قامت قطر في إصدار مرسوم رقم 28 عام 2009م حتى تنضم إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، حيث نصت المادة ١ من المرسوم أن الاتفاقية لها قوة القانون بناءًا على المادةة (68) من الدستور على أن يتم مراعاة تلك التحفظات التي وردت في وثيقة الانضمام.

وقال المحامي حمد فضل اليافعي: حفاظًا على الهُوية الإسلامية للشريعة الإسلامية، فقد تحفظت قطر على عدد من المواد التي جاءت مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية وقانون الأسرة القطري، وكان من ثمرات الاهتمام بحقوق المرأة القطرية ما نشاهده جميعًا من التواجد الواسع للمرأة القطرية في شتى المجالات.

من هنا نؤكد على حرص المجتمع القطري على حماية حقوق المرأة وعدم العبث بها وجعل مكانتها عالية وسمح لها بأن تحتل المناصب وجعل تصنع القرار واقر مبدأ المساواة في حقوقها وعدم التميز بينها وبين الرجل وذلك تقديرًا لها على جهودها في المُجتمع وذلك من أجل أن تستمر وتثمر في المجتمع دائمًا دون توقف.

 

بقلم الحقوقية: ميس الريم جناجرة

 

مواضيع أخرى ذات علاقة:

3 comments

  1. Pingback: حقوق المرأة المتزوجة بعد الطلاق في قطر - موسوعة ودق القانونية

  2. Pingback: حقوق المرأة في الكويت - موسوعة ودق القانونية

  3. Pingback: حقوق المرأة في الجزائر - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !