Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

مسك الدفاتر التجارية

مسك الدفاتر التجارية

 

إنّ جميع المعاملات التجارية، تخضع لِتشريعات وقوانين خاصة بها تُنظمها وتضع عليها قيود معينة وفي ذات الوقت تتيح لها العديد من المميزات التي تميز أعمال التاجر عن أعمال المدني، فطبيعة المعاملات التجارية تتميز عن المعاملات المدنية، بالسرعة، والائتمان، وحرية الاثبات، على العكس من المعاملات المدنية التي تتسم بالبطء، والتريث، وفي المقابل فرض قانون التجارة ثلاث واجبات على التاجر تتمثل بمسك.الدفاتر التجارية، والتسجيل في السجل التجاري، واتخاذ عنوان تجاري، فما المقصود بواجب مسك.الدفاتر التجارية؟ ومن الأشخاص الملزمين بمسك.الدفاتر التجارية؟ وما أهمية مسك.الدفاتر التجارية؟ وما أنواع الدفاتر التجارية؟ وما الجزاء المترتب على الاخلال بمسك.الدفاتر التجارية؟

 

أولاً – مسك الدفاتر التجارية:

 

مسك الدفاتر التجارية هو واجب على كل تاجر سواء أكان التاجر من الأشخاص الطبيعية أو من الأشخاص المعنوية (الاعتبارية)، حيث أنّ على كل تاجر أنّ يمسك ثلاث دفاتر تجارية بالحد الأدنى ويترك الخيار له إذا رغب في مسك المزيد من الدفاتر التجارية لِتسهيل تنظيم معاملاته التجارية، وهذا الواجب يفرض على كل تاجر وإنّ كأن أجنبي ما دام يتمتع بصفة التاجر ويستثنى من ذلك الواجب فقط التاجر الصغير لأنه مُعفى من القيام بواجبات التاجر التي من ضمنها مسك الدفاتر التجارية، وتتجلى الغاية من مسك الدفاتر التجارية في تسجيل التاجر لكافة المعاملات المالية التي يقوم بها خلال اليوم من مبيعات، ومشتريات، ومُدخلات، ومُخرجات.

 

ثانياً – من هم الأشخاص الملزمين بمسك الدفاتر التجارية:

 

إنّ الأشخاص الملزمين بمسك الدفاتر التجارية وحسب ما نصت عليه المادة (9) فإن كل شخص اكتسب صفة التاجر سواء أكان شخصاً طبيعياً أم معنوياً ملزم بمسك الدفاتر التجارية اليومية وتسجيل كافة معاملاته المالية عليها، ولا يشترط عليه القانون على التاجر أنّ يكون ملماً بالكتابة والقراءة، حيث يمكن أنّ يتم تسجيل المعاملات على الدفاتر من شخص أخر إذا كان التاجر لا يُجيد القراءة والكتابة، ويُعفى من هذا الواجب فقط التاجر الصغير، حيث أنّ التاجر الصغير غير ملزم بالقيام بالواجبات المفروضة على التاجر العادي.

 

ثالثاً – أهمية مسك الدفاتر التجارية:

 

تتجلى أهمية مسك الدفاتر التجارية بوجود عدة فوائد لمسك الدفاتر التجارية منها:

  • الإثبات: إنّ التاجر يُجري العديد من العمليات التجارية خلال اليوم مما يجعله لا يحتفظ دائماً بجميع المستندات والوثائق التي قد يحتاجها لإثبات تلك العمليات، بالتالي كونه ملزم بتسجيل كافة المعاملات على الدفاتر التجارية يُسهل عليه الرجوع الى المعلومات المدونة واستخدامها كوسيلة إثبات.
  • معرفة حالة التاجر المالية: إنّ مسك التاجر للدفاتر التجارية يُسهل عليه تحديد حالته المالية، حيث أنهُ يقوم بتسجيل كافة المعاملات المالية من مدخلات ومخرجات على الدفاتر التجارية مما يُسهل عليه معرفة حالته المالية وحسابها وتحديد مواطن الخلل في تجارته وبالتالي يستطيع تلافيها.
  • تقدير ضريبة الدخل: إنّ التاجر يستطيع أنّ يستفيد من المعلومات المدونة على الدفاتر التجارية المنتظمة في تقدير ضريبة الدخل التي سوف تترتب عليه بالتالي يستطيع تلاشي وقوعه في التقدير الجزافي (الكيفي).
  • الإفلاس: إنّ التاجر في حال عدم تسديد ديونه قد يتعرض للإفلاس بالتالي تساعده المعلومات المدونة على الدفاتر التجارية المنتظمة في إثبات وتحديد ما إذا كان الإفلاس ناتج عن تقصير التاجر في إدارة أمواله، أم بسبب احتيال وغش صدر منه، كما تساعد الدفاتر التجارية في دفع تهمة الإفلاس الاحتيالي أو التقصيري عن التاجر.
  • معرفة الأشخاص الذي يتعامل معهم التاجر: إنّ معرفة التاجر للأشخاص الذي تعامل معهم يساعده في معرفة الحقوق المترتبة له وعليه.
  • معرفة المواد التي استوردها التاجر أو صدرها: إنّ معرفة التاجر للمواد التي قام بتصديرها أو استيرادها تساعد التاجر في تحديد قيمتها (الأثمان)، وتحديد الجهة التي استورد منها وصدر اليها.

إذن نلاحظ أنّ الدفاتر التجارية تفيد التاجر ذاته, وتفيد الغير أيضاً( الذي تعامل مع التاجر)، كما تفيد المحكمة والسلطة العامة في معرفة المعلومات المتعلقة بمعاملات التاجر واستخدامها كدليل.

 

رابعاً – ما أنواع أقسام الدفاتر التجارية:

 

1- الدفاتر التجارية الإلزامية:

  • دفتر اليومية: يُعتبر دفتر اليومية من أهم الدفاتر التجارية وهو بمثابة المحضر اليومي الذي يحتوي على كل الأعمال التجارية التي يقوم بها التاجر خلال يومه التجاري, ويتضمن جميع العمليات التي قام بها التاجر من وشراء، وبيع، وتسديد الديون، وقبض، وسحب أوراق تجارية لمصحته من قبل الغير أو لمصلحة الغير، كما يتضمن جميع المصروفات الخاصة بالتاجر وبأسرته، وقد يصعب على التاجر تسجيل كافة الأمور التي قام بها على دفتر اليومية لذلك يستعين بدفتر المسودة أو الخرطوش ثم يعود وينقل المعلومات على دفتر اليومية بشكل منظم.
  • دفتر الصور والرسائل: دفتر الصور والرسائل يتضمن نُسخ عن الرسائل والبرقيات التي قام التاجر بإرسالها أو استقبالها، كما يتضمن القوائم والوصلات المتعلقة بالأعمال التجارية التي قام بها التاجر خلال اليوم.
  • دفتر الجرد والميزانية: على التاجر أنّ يجري جرد مره واحدة سنوياً على الأٌقل لجميع أمواله سواء المنقولة وغير المنقولة، والأوراق التجارية أو المالية، وما لديه من رصيد في البنك، وما يترتب عليه من ديون بهدف معرفة مركزه المالي وحساب الأرباح والخسائر.

 

2- الدفاتر التجارية الإختيارية:

  • دفتر المسودة أو الخرطوش: يتم في هذا الدفتر تسجيل كافة العمليات التجارية الخاصة بالتاجر ليتم بعد ذلك نقلها الى دفتر اليومية بشكل منظم.
  • دفتر الخزانة أو الصندوق: يتم في هذا الدفتر تسجيل كافة المبالغ التي تدخل الى الصندوق وكافة المبالغ التي يتم انفاقها من الصندوق.
  • دفتر المخزن: يتم في هذا الدفتر تسجيل كافة التفاصيل الخاصة بالبضائع التي تدخل الى مخزن التاجر والتي تخرج من مخزن التاجر أيضاً.
  • دفتر الأوراق التجارية: يتم في هذا الدفتر تسجيل كافة التفاصيل الخاصة في الأوراق التجارية (شيكات، سندات، كمبيالات) والتي تتمثل بتاريخ استحقاق الأوراق التجارية سواء أكان التاجر دائن أم مدين.

 

خامساً – الجزاء  المترتب على الإخلال بمسك الدفاتر التجارية:

 

إنّ من واجبات التاجر مسك الدفاتر التجارية وحتى يلتزم التاجر بواجبه كان لا بُد من فرض بعض الجزاءات التي تترتب على اخلال التاجر بالتزامه المتمثل بمسك الدفاتر التجارية وهذه الجزاءات تتمثل بحرمان التاجر من استعمال الدفاتر التجارية كوسيلة اثبات في حال وقوع أيّ إخلال والحاجة للمثول أمام القضاء، وحرمان التاجر من الحصول على الصلح الواقي من الإفلاس حيث يشترط لإجراء الصلح الواقي من الإفلاس أنّ يقوم التاجر بتقديم دفاتره التجارية المنظمة وفقاً للأصول، كما يتم إخضاع التاجر للتقدير الجزافي الذي غالباً لا يصب في مصلحة التاجر وخاصة لدى دائرة الجمارك ودائرة ضريبة الدخل.

 

بقلم الحقوقية: رهف سامر النابلسي

 

مواضيع أخرى ذات علاقة:

2 comments

  1. Pingback: بحث حول السجل التجاري - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !