Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

الأعمال التجارية التبعية والمختلطة

الأعمال التجارية التبعية والمختلطة

 

تعتبر الأعمال التجارية من المواضيع التّي تأخذ حيزاً كبيراً في عقولنا، سواء كُنّا تجار أم كنا أناسٌ مدنين؛ صحيح الآن تتساءلون ما هي علاقة المدنيين بالتجارة؟ الكثير من التساؤلات التي تراود ذهنك الآن، لكن عند تتم قراءة هذا المقال ستتعرف على ماذا أعني، وستكون أنتَ بقدرتك على التَّعرف والتمييز على ما المقصود بـ الأعمال التجارية، وما هو الفرق بين الأعمال التجارية التبعيّة والأعمال التجارية المختلطة.

 

أولاً – الأعمال التجاريّة التبعيّة:

 

عندما أتكلم عن أعمالٍ تجارية لا أعني الأعمال من الناحيّة التجاريّة فقط بل تكون بشكل أوسع وتضيف الصفحة التجارية على أساس شخصي وإستناداً إلى صفة الفرد القائم على هذا العمل؛ والتي أجبرته الشؤون التجاريّة من حولِه إلى القيام بهذه الأعمال وهنا أعني مُصطلح الأعمال التجارية التبعيّة وهنا يظهر السؤال هل يمكن أن يكون بينَ أشخاص مدنين؟ أم إنه يقتصر على الأشخاص التجاريين؟ تكمن الإجابة في إنه يجوز أن تكون بين أشخاص مدنين أي أنه لا تقتصر على الأشخاص التجاريين فقط.

البَعض يمكن أن يطلق على الأعمال التجارية التبعيّة بالأعمال النسبيّة أو الذاتيّة، وبهذا أخذَ المشرع حيث نصت المادّة رقم “8” من القانون التجاري : “جميع الأعمال التي يقوم بها التاجر لحاجات تجارته تعدّ تجارية أيضاً في نظر القانون”. – مثال على الأعمال التجارية التبعيّة : شراء السيارات لنقل البضائع إلي العملاء ،شراء التاجر لأثاث و الأوراق لمكاتبه ، شراء آلات و الوقود لمصانعه.- التعاقد مع الشركات من أجل توريد الكهرباء و الغاز و الماء لمحله التجاري.

 

ثانياً – الأعمال التجاريّة المُختلطة:

 

يتم العمل بها عادةً بين شخصين على حالات منها:

  • الحالة الأولى: أن يكون هنالك عمل تجاري بين شخصين من التُجار، وفي هذه الحالة لا يوجد أي نزاع قانوني إذ أنه فيما لو حصل نزاع بين الشخصين نقوم بتطبيق القانون التجاري؛ لكون هذا العمل بطبيعته تجارية بالنّسبة إلى الطرفيّن.
  • الحالة الثانية: في هذه الحالة تتم الأعمال التجارية بين طرفين اثنين ويكون هذا العمل من الاعمال المدنية إلى كل من هؤلاء الشخصين ، ف مثلاً إذا كان الشخص الاول مزارع وباع بناءاً على ذلك لـ الطرف الثاني من اجل استهلاكه الشخصي من المنتجات الزراعية ، فإنه لا يثير هذا النوع من الأعمال أي مشكلة قانونية فيما يتعلق بالقواعد واجبة التطبيق في حال وجود نزاع، وتندرج هذه الاعمال تحت القانون المدني نظراً لصفتها المدنية بالنسبة ل طرفيها.
  • الحالة الثالثّة: وفي هذه الحالة يكون العمل مختلط بالنسبة للأطراف ؛ حيث بعتبر الطرف الأول بالنّسبة لطرف الثاني أنه عمل تجاري ، لكن الطرف الآخر ينظر لطرف الأول أنه عمل مدني.

“ويسمى هذا النّوع من هذه الأعمال بالأعمال المختلطة نظراً لصفتها المختلطة بين أطرافها “. – مثال على الأعمال التجارية المُختلطة : مثل شراء المستهلك المواد الغذائية من تاجر التجزئة، فالبيع في هذا الفرض يعتبر تجارياً بالنسبة لتاجر التجزئة ومدنياً بالنسبة للمستهلك.

 

ما هو القانون أو النّظام القانوني الواجِب التَّطبيق بالنّسبة للأفعال المتخلطة؟

أما بالنسبة لـ الطرف الذي يتبع القانون التجاري بناءاً على عمله التجاري، فإن نظرية الإثبات تنقضي بحسب تطبيق قواعد الاثبات التجارية ، فإذا قام أحد الافراد من المزارعين ببيع محاصيل من مزرعته لـ الطرف التاجر ، وادعى هذا الطرف انه لن يستلم المحاصيل من المزارع ، أو أنه دفع الثمن ، يجب عليه أن يلتزم بقواعد الاثبات المدنية، أي يتعين عليه الإثبات بالكتابة ، لأن بالنسبة ل المزارع هذا العمل مدني ، أما اذا إدعى المزارع أنه سلم المحصول المتفق عليه الى التاجر أو أنه لم يقبض ثمن البضاعة ، يجب عليه إقامة الدليل على إدعائه بجميع طرق الاثبات ، لأن الإثبات في المواذ التجارية يكون مفتوح العنان حر طليق من القيود.

 

وفي النهاية سوف اقوم بعرض مثال على كل من الأعمال التجارية التبعية والأعمال التجارية المختلطة حتى يسهل علينا معرفة الفروق الجوهرية.

  • الأعمال التجارية التبعية: قام تاجر ما بشراء سيارة لينقل بها بضائعه من مكان إلى آخر، الذي قام بالشراء هو تاجر وقد يكن غير تاجر ، في حال اشتراها تاجر فإنها تدخب ضمن الصفة التجارية وتكون تجارية تبعية وتخضع لـ أحكام القانون التجاري، لي حال اشتراها غير تاجر فهي تظل اعمال مدنية وتخضع لـ القانون المدني.
  • الأعمال التجارية المختلطة: شراء المستهلك المواد الغذائية من تاجر، بالنسبة ل التاجر يكون البيع تجارياً، وبالنسبة لـ المستهلك يكون البيع مدنياً.

 

بقلم الحقوقية: ضحى إياد عمري

 

مقالات أخرى للكاتبة:

 

مقالات أخرى ذات علاقة:

2 comments

  1. Pingback: القانون التجاري الدولي - موسوعة ودق القانونية

  2. Pingback: بحث حول السجل التجاري - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !