Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

كيفية كتابة وكالة لشخص ما

كيفية كتابة وكالة لشخص ما

 

إنّ عملية القيام بصياغة وكالة لشخصٍ ما يمكن اعتبارها من المواضيع السهلة الممتنعة في عصرنا الحاضر؛ إذْ أنّ من شأنها اختصار المَشّقة وتوفير الوقت وتسهيل اجراء العديد من معاملات البيع والشراء وغيرها دون مواجهة العراقيل، لاسيّما عندما لا يتمكّن الشخص من مباشرة أعماله في ظل أوضاع مَرَضِيّة أو ظروف خاصّة بالعمل أو حتى قد تمتد لوجود ظرف البعد الجغرافي! إذ تُعدّ الوكالات من الأعمال القانونيّة التي بموجبها يمكن لأي شخص أنّ يُوّكل شخصاً يَثِق به من أحد أفراد أسرته أو أصدقائه بحيث يمنحه جزء أو كامل صلاحياته للقيام نيابةً عنه بأداء تصرّفٍ ما أو إدارة أمرٍ ما كما لو كان يقوم به شخصياً. وبالتالي ينبغي أن يكون الشخص على دراية تامّة حول كل ما يتعلق بهذه الوكالة من مفهومها وأنواعها وعناصرها المطلوبة لصياغتها، والتي سيتم تبيانها في هذا المقال قبل الاقدام على خطوة التوكيل.

فقبل بيان كيفية صياغة عناصر هذه الوكالة؛ فإنه لا بدّ ابتداءً من توضيح المقصود بالوكالة والتي تُعرّف؛ بأنّها علاقة تضامنية بموجبها يقوم الأصيل (الموكل) صراحة أو ضمنيًا بتوكيل شخصٍ آخر يُدعى (الوكيل) للقيام نيابة عنه بتصرف قانوني معيّن كقيام الشخص بتوكيل شخص ما للقيام نيابة عنه ببيع أرضٍ مملوكة له وهو متواجد خارج البلاد، بحيث يكون تصرّف الوكيل بالبيع كما لو كان الأصيل هو من قام به. هذا بالاضافة الى أنّ التوكيل قد يكون عامّاً يشمل التصرف بجميع أملاك الأصيل وما يترتب عليها من تصرفات قانونية دون الحاجة للرجوع الى الأصيل.

 

وعليه فإنّ هناك أركانٌ أساسيّة لا بدّ من قيامها للقول بأنّ الوكالة متحققة وسليمة:

 

أولاً – المُوكّل: وهو الأصيل المالك للصلاحيات المُراد التوكيل فيها.

ثانياً – الوكيل: وهو مَنْ سيقوم بالتصرّف أو بإدارة تلك الصلاحيات المُعطاة لهُ من قِبَل الأصيل.

ثالثاً – صيغة الوكالة: وتشمل العناصر الأساسيّة التي لا بدّ من توافرها عند صياغة أيّ وكالة على مختلف أنواعها كالاسم الرباعي ورقم بطاقة الهوية.

رابعاً – العمل المُراد التوكيل به: وهو العنصر الجوهري الذي فيه تتميّز كل وكالة عن الأخرى وبناءً عليه يتحدد نوعها.

وتتدرج أنواع هذه الوكالات وفقاً للصلاحيات المُعطاة للوكيل ما بين وكالة عامة تشمل جميع صلاحيات الأصيل ووكالة خاصة تتمثّل في القيام بعمل محدد ومعروف وواضح. علماً بأنّ هناك أنواع أخرى لها؛ كالوكالة الدورية الغير قابلة للعزل، والوكالة الخصوصية كتلك التّي تُستخدم في مكاتب المحاماة لتوكيل محامٍ للدفاع عنه في قضيّةٍ ما.

 

وفي هذا السياق يَجدُر تِبيَان أبرز الملاحظات التي لا بدّ من مراعاتها عند صياغة توكيل لشخصٍ ما بأسلوب سليم يتفقّ مع الأصول القانونية:

أولاً: يجب أنْ يتوفر الرضا المتبادل بين طرفيّ الوكالة، وأن يُعبرّ كلا الطرفين بالموافقة عليها صراحةً أو ضمناً.

ثانياً: يجب أن يكون كِلا طرفيّ الوكالة (المُوّكل وَالوَكِيل) على عِلمٍ وافٍ بجميعِ جوانب موضوع التوكيل المُتّفق عليه بينهما آنِفاً، بصورةٍ تضمن عدم نشوء لُبس وعراقيل في المستقبل.

ثالثاً: يجب أن يتّصِف النّص المُراد به التوكيل بالوضوح التامّ البعيد عن الغموض والتعقيد، وأن يشتمل على تفصيل لِمَا هِيَة التصّرفات القانونيّة التي يمكن للوكيل القيام بها من خلال هذه الوكالة؛ حتى لا يتصرّف الوكيل بموجب هذا التوكيل بصورة خاطئة قد تُلحق ضرراً بالأصيل في المستقبل. [1]ومن الجدير ذكره هنا أنه يُفضّل تحديد المدة الزمنية للوقت والتاريخ الذي سيبدأ وينتهي فيه التوكيل

رابعاً: ينبغي كتابة الاسم الرباعي كاملاً لِكِلَا طَرفيّ الوكالة وعدم اختصاره بأيّ شكلٍ كان، ويُلازِمَهُ رقم الهوية الشخصية ومكان السكن أو الاقامة لكليهما، وارفاق السندات التي تثبت وتؤكد صحة ذلك؛ من خلال الحصول على صورة للهوية الشخصية.

خامساً: يجب أن تتّم الوكالة تحت اشراف جهة قانونية (كالمحامين) للتحقق الابتدائي من صحتها القانونيّة، ولاضفاء ختم نقابة المحامين عليها والذي لا يكون إلا بعد وجود ختم المحامي وتوقيعه وذلك وفقاً للّلائحة التنظيميّة رقم (1) لسنة 2009م بشأن تنظيم السندات العدلية والشركات والعقود.

سادساً: يجب أن يتم تسجيل هذه الوكالة لدى كاتب العدل الموجود في المحكمة التابعة لمنطقته؛ للمصادقة عليها بما يُضفي للوكالة قيمة قانونية من شأنها أن تحفظ وتحمي كافّة الحقوق.

 

وفيما يلي أستعرض لكم صيغة عامة يُمكن الاستعانة بها للوكالات:

أقر أنا المُوقّع امضائي أدناه/ ………………………………………..، حامل/ة هوية رقم …………………………….، والمقيم حالياً في …………………………….، بأنّي قد وكلّت وفوّضت وأقمت مقام نفسي السيد/ة  …………………………………..، حامل/ة هوية رقم ……………………………..، والمقيم حالياً في ………………………………..، وذلك في اتخّاذ كافة الاجراءات اللازمة في ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. كما وله الحقّ في التوقيع نيابةً عنّي أمام جميع الجهات المعنيّة في هذا الشأن، وهذا توكيلٌ منّ بذلك.

مع الاحترام

توقيع الموكّل

………………..

بقلم المستشارة القانونية تيماء زاهر ذياب

 

مواضيع أخرى ذات علاقة:

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع
1 ومن الجدير ذكره هنا أنه يُفضّل تحديد المدة الزمنية للوقت والتاريخ الذي سيبدأ وينتهي فيه التوكيل

4 comments

  1. Pingback: الوكالة الدورية و إجراءات بيع المال غير المنقول - موسوعة ودق القانونية

  2. Pingback: كيفية كتابة وكالة لشخص ما | محامين الرياض السعودية

  3. سعيدة

    سلام عليكم انا كنت كنشرب دواء الاعصاب و معرفتش شنو كندير راجلي هو وخويا استغلو الفرصة و درت وكالة بلا منحس و نصبو عليا داوليا طوموبيلتي كتبوها عليهم و لكن انا دابا معقلتش واش عطيتهم وكالة بغيت شي طريق نرجع بيها رزقي عافاكم

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

افتح المحادثة!
بحاجة لمساعدة !
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك !