Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

إكتساب الجنسية وسحبها

إكتساب الجنسية وسحبها

 

الجنسية هي علاقة قانونية بين الفرد والدولة، ترتب الجنسية بعض الإلتزمات على الدولة تجاه الفرد الذي يحمل جنسيتها وتكون في صورة حقوق للفرد وتكون سياسية أو مدنية وكذلك كما يكون للفرد حقوق يترتب عليه التزامات تجاه الدولة التي يحمل جنسيتها تتمثل بصورة واجبات قانونية ع الافراد مثل دفع الضرائب والتجنيد العسكري. ويختلف تعريف الجنسية قليلا عن تعريف المواطنه. والتي تعني تمتع الفرد بعضوية البلد التي ينتمي اليها وبالتالي يحصل على امتيازات وهي ايضاً تشير الى الحقوق التي تكفلها الدولة لمن يحمل جنسيتها والواجبات التي تفرضها عليه وتعني ايضاً مشاركة الفرد في امور وطنه وما يشعره بأنه ينتمي الى هذه البلد.

 

المواطنة تعني الفرد الذي يتمتع بعضوية بلد ما، ويستحق بذلك ما ترتبه تلك العضوية من امتيازات.وفي معناها السياسي، تُشير المواطنة إلى الحقوق التي تكفلها الدولة لمن يحمل جنسيتها، والالتزامات التي تفرضها عليه؛ أو قد تعني مشاركة الفرد في أمور وطنه، وما يشعره بالانتماء إليه. ومن المنظور الاقتصادي الاجتماعي، يُقصد بالمواطنة إشباع الحاجات الأساسية للأفراد، بحيث لا تشغلهم هموم الذات عن أمور الصالح العام، وفضلاً عن التفاف الناس حول مصالح وغايات مشتركة، بما يؤسس للتعاون والتكامل والعمل الجماعي المشترك.

 

أهمية الجنسية:

الجنسية وأهميتها

  1. تعتبر الجنسية بأنها من المعايير الرئيسيه في تحديد ركني الشعب في الدولة وفي التمييز بين الوطني والأجنبي.
  2. الجنسية تحدد ما للاجنبي من حقوق وواجبات في اطار الدولة التي يحمل جنسيتها.
  3. إن الجنسية لها صلة قوية في حالة تنازع القوانين ف غالب الاحيان تكون هي الضابط الموضح للامور التي يجب اتخاذاها في تطبيق القوانين في القضايا التي تخص الاجنبي .
  4. جنسية المتقاضيين يمكن ان تحدد الاختصاص القضائي.

 

أنواع الجنسية:

  • الجنسية الاصلية: وهي الجنسية وأصلية الأب والأم يحملون الجنسية منح الجنسية استنادا الى رابطة الدم (جميع الدول العربية تاخد بهذه الرابطه رابطه الدم).
  • الجنسية المكتسبة: هي التي يكتسبها الفرد لاحقا بعد ولادته وغالباً تعطى بناءً على رابطة الجنسية (الاقليم والجغرافيا).

 

في قانون الجنسية الاردني لسنة 1954 الماده 2/1 ان كلمة اردني تعني كل شخص يحمل الجنسية الاردنية بموجب احكام القانون. وكلمة أجنبي تعني كل شخص غير اردني وكلمة عربي تعني كل شخص ينتمي الى نسب عربي ويحمل جنسية احد الدول العربية وكلمة مغترب تعني كل شخص ولد في المملكة الاردنية الهاشمية او في القسم المغصوب من فلسطين، وفي مرسوم الجنسية الفلسطينية لسنة 1925 كلمة فلسطيني كل من حصل ع الجنسية الفلسطينية بالولاده او التجنس وكلمة احنبي كل شخص غير فلسطيني.

وفي مرسوم الجنسية الفلسطينية لسنة 1925 المادة 3 يعتبر فلسطيني كل من ولد من زواج شرعي في فلسطين وكان والده حين ولادته فلسطينياً

يمكن اكتساب الجنسية بعد طرق منعا تجاوز عمر الثامن عشرة واعلان رغبة التجنس ومن ولد في فلسطين ومن قضى مده لا تقل عن ستة اشهر قبل تاريخ تقديمه طلب التجنس وانه لم يتجنس بجنسية دولة اخرى خلال اقامته في فلسطين ويمكن للزوجة اتباع جنسية زوجها والاولاد القاصرين جنسية الوالدين، وكل من يحمل جنسية الدول يتمتع بكافة الحقوق السياسية وغيرها من السلطات والواجبات ومقابل تلك الحقوق يلتزم حامل الجنسية بواجبات والتزامات اتجاه الدولة التي يحمل جنسيتها ويمكن ابطال الجنسية المكتسبة.

وفي مرسوم الجنسية الفلسطينية لسنة 1925 يفقد الفلسطيني الجنسية اذا كان كامل الاهلية مقيم في دولة اجنبية وحصل على جنسية دولة أجنبية وقدم تصريح بالتخلي عن الجنسية يفقد الجنسية ويبقى ملتزم بالواجبات ما قبل فقدان الجنسية.

 

مميزات الجنسية المكتسبة والتي تميزها عن الجنسية الاصلية:

  • غير ثابته عند مولده بعكس الجنسية الاصلية.
  • لارادة الفرد دور مهم في اكتسابها.
  • الاساس في اكتسابها الاقامة في الدولة التي ستمنح الجنسية.
  • نادر ما تكون الجنسية المكتسبة هي الجنسية الاولى للشخص يفقد حامل الجنسية جنسيته بسحبها من قبل الدولة وذلك استناداً لمبدأ حق الدولة في تحديد وتنظيم جنسيتها واما ان يفقد الجنسية باسقاطها وتعتبر بمقام العقوبة للشخص نظرا لاخلاله بواجباته اتجاة الدوله.

 

كيفية الحصول على الجنسية:

  • الزواج والانجاب وذلك لان بعض الدول لا تكتفي بالزواج لمنح الجنسية وانما تطلب الانجاب.
  • الاستثمار الاقتصادي ويستعملها اصحاب رؤوس الاموال في اكتساب الجنسية.
  • الاقامة والعمل المشروع :الاقامة لمده معينه حسب قانون جنسية الدولة.
  • اللجوء (الانساني والسياسي) في حالة الحروب مثلا تقديم خدمات جليلة للدولة المستضيفة.

 

بقلم الحقوقية: سالي مصطفى سويلم

One comment

  1. Pingback: عديمي الجنسية من منظور القانون الدولي - موسوعة ودق القانونية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*